مجتمع

البيض: منح أزيد من 560 رخصة لحفر أبار السقي الفلاحي

قامت مديرية الموارد المائية لولاية البيض منذ بداية العام الجاري بمنح أزيد من 560 رخصة لحفر أبار السقي الفلاحي لفائدة
الفلاحين و المستثمرين عبر مختلف مناطق الولاية, حسبما أستفيد اليوم الاثنين لدى مسئولي ذات المديرية.

و أفاد رئيس مصلحة التزويد بالمياه الصالحة للشرب بالمديرية محبوبي إبراهيم أن المديرية سلمت رخص الحفر لفائدة هؤلاء الفلاحين و المستثمرين بعد الانتهاء من جميع الإجراءات المتعلقة بدراسة ملفات هؤلاء المهنيين النشاطين في القطاع الفلاحي حتى يتسنى لهم مباشرة أشغال الحفر.

و قد تم في هذا الصدد تسليم ما يقارب 130 رخصة حفر لفلاحين و مستثمرين عبر إقليم دائرة البيض و أكثر من 120 عبر إقليم دائرة الأبيض سيدي الشيخ و أكثر من 115 رخصة عبر إقليم دائرة بريزينة فيما تتوزع الرخص المتبقية المسلمة من طرف
ذات المديرية على فلاحين ومستثمرين من دوائر بوقطب و الشلالة و بوسمغون و رقاصة و بوعلام.

كما تم الإنتهاء من عملية دراسة أزيد من 440 ملفا و ينتظر إصدار قرار منح رخص الحفر قريبا فيما يوجد أزيد من 400 ملفا أخر قيد الدراسة و ينتظر الإنتهاء من دراستها قبل نهاية العام الجاري. للعلم فإن عملية إيداع ملفات الحصول على رخص حفر الآبار تتم على مستوى مقرات الدوائر.

و في سياق ذي صلة أشار ذات المتحدث إلى تراجع محسوس في منسوب مياه سد بريزينة الموجهة أساسا للسقي الفلاحي حيث يبلع حاليا حوالي 15 مليون متر مكعب و هو مايمثل نسبة امتلاء تقدر بحوالي 12 بالمائة من الطاقة الإجمالية للتخزين التي يوفرها هذا السد المائي و المقدرة ب 123 مليون متر مكعب و ذلك بسبب نقص تساقطالأمطار بالمنطقة.
للإشارة يزود سد بريزينة أزيد من 80 مهنيا ما بين فلاحين و مستثمرين أغلبهم متواجدين بواحة بريزينة التي تتجاوز مساحتها 170 هكتار و آخرين بالمحيط الفلاحي “ضاية البقرة” الذي تقدر مساحته ب 900 هكتار وفقا لإحصاءات قطاع المصالح الفلاحية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى