أخبار الوطن

التاريخ يجب أن يستعيد مكانته في كل المواقع والمؤسسات

دعا وزير المجاهدين وذوي الحقوق، العيد ربيقة، اليوم الأحد بالجزائر العاصمة، إلى إيلاء العناية بالذاكرة الوطنية وحمايتها، لأن التاريخ يجب أن يستعيد مكانته في كل المواقع ومختلف المؤسسات.

و قال ربيقة في ندوة تاريخية حول الشهيد سويداني بوجمعة المدعو “سي الجيلالي” في ذكرى استشهاده الـ 66، بأن مراحل النضال والانتصار في تاريخ الثورة التحريرية ” تعتبر صفحات خالدة على الأجيال أن تعتني بها عناية بالغة من أجل تحقيق تواصل تاريخي يربط الماضي بالحاضر، و يبني جسور وطيدة بين السلف والخلف”.

واضاف الوزير أن قطاعه “يعمل على الحفاظ على التراث التاريخي والثقافي المرتبط بالمقاومة الشعبية والحركة الوطنية وثورة أول نوفمبر 1954، وصون الذاكرة الوطنية تنفيذا لمخطط الحكومة وتوجيهات رئيس الجمهورية الذي ما فتئ يحث على ايلاء العناية بالذاكرة الوطنية باعتبار أن مسألة حمايتها هي اليوم أكثر من ضرورة لأن التاريخ يجب أن يستعيد مكانته في كل المواقع ومختلف المؤسسات”.

وعند تطرقه إلى مسيرة ومآثر الشهيد “سي الجيلالي” ، أكد الوزير أن هذا الأخير “كان رمزا للتضحية ومثالا للنضال وهو أحد رجال الجزائر الأفذاذ الذين أدوا دورا رائدا في الحركة الوطنية و ثورة أول نوفمبر 1954 ، بالنظر الى ذكائه الخارق وعبقرتيه النادرة”.

وتابع قائلا”: لقد كان سي الجيلالي من طليعة المناضلين الشباب الذين ارتقوا بوعيهم السياسي ونضجهم العسكري إلى مستوى تحديات المرحلة في تلك الفترة ، فكان من أعضاء مجموعة الـ22 التاريخية التي حضرت وخططت لانطلاق معركة الحسم مـن أجل الحرية واسترجاع السيادة الوطنية في أول نوفمبر 1954، و أبلى البلاء الحسن في المسؤوليات القيادية التي أوكلت له بالمنطقة الرابعة التاريخية ، أيـن أشـرف على عدة اجتماعات هامة في هذه المنطقة، وخطط العديد من العمليات الفدائية وقاد الكثير من المعارك الى أن نال شرف الشهادة”.

وقد تميزت الندوة التي حضرها مجاهدون وشخصيات تاريخية وطلبة جامعيون بتقديم مداخلتين، الأولى للبروفيسور نظيرة شتوان، أستاذة بجامعة علي لونيسي بالبليدة تحت عنوان: “سويداني بوجمعة، سيرة ومسيرة” والثانية بعنوان “قراءة مسار
الشهيد” للدكتور علال بيتور، استاذ محاضر بجامعة الجزائر 2.

كما كانت الندوة التي احتضنها المركز الوطني للدراسات والبحث في الحركة الوطنية وثورة أول نوفمبر مناسبة كرم فيها وزير المجاهدين احفاد الشهيد سويداني بوجمعة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى