صحة وجمال

التبرع بالدم: تسجيل زيادة بنسبة 4ر9 بالمئة

كشف وزير الصحة و السكان و اصلاح المستشفيات محمد ميراوي يوم الاربعاء بالجزائر عن ارتفاع في كمية الدم المجمعة من تبرع من المواطنين ب 4ر9 بالمئة خلال السداسي الاول من السنة الجارية مقارنة بنفسالفترة من سنة 2018 .

و لدى تدخله خلال افتتاح اليوم الوطني للمتبرعين بالدم المصادف ل 25 أكتوبر,أعرب الوزير عن ارتياحه لهذا الارتفاع في كميات الدم المجمعة والتي بلغت 4ر9 بالمئة خلال السداسي الاول 2019 مشيرا إلى زيادة عدد مراكز حقن الدم عبر التراب الوطني.

ومع ذلك، أضاف الوزير “فإن التحديات تبقى هامة في مجال توفير هذه المادة الحيوية وفق المعايير المطلوبة من حيث الكمية و الأمن” داعيا الى وضع سجل وطني لزمرات الدم النادرة “بغية تلبية حاجيات المرضى بشكل أفضل”.

وشدد السيد ميراوي على أن تحقيق هذا الهدف “يفرض تنظيما أفضل و تنسيقا بين مختلف المؤسسات الصحية” مذكرا بالإجراءات التنظيمية المرتبطة بنشاط حقن الدم المتضمنة في قانون الصحة الجديد.

و أوضح الوزير أن جمع الدم “يشكل خدمة عمومية مجانية تقوم على التضامن بين المواطنين” مشددا على “المنع الرسمي للطابع التجاري لهذا النشاط سواء تعلق الأمر بالدم البشري أو بالمشيمة و لواحقها”.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سبعة عشر + 19 =

زر الذهاب إلى الأعلى