آخر الأخبارأخبار الوطن

طاقة: التحضير لورقة طريق قطاعية حول المحاور الرئيسية للإستراتيجية الطاقوية

أعلنت وزارة الطاقة، اليوم الجمعة، في بيان لها عن التحضير لورقة طريق قطاعية تتضمن المحاور الرئيسية للاستراتيجية الطاقوية.

وشكلت ورقة الطريقة هاته محور اجتماع ترأسه ،أمس الخميس، وزير الطاقة ،عبد المجيد عطار، بحضور الاطارات السامية لقطاع الطاقة من بينهم رؤساء وكالات النفط وسلطة ضبط المحروقات وسلطة ضبط الكهرباء والغاز والرئيس المدير العام لسوناطراك.

وخصص هذا الاجتماع لعرض قطاع الطاقة الذي يشكل قاطرة الاقتصاد الوطني ولتحضير ورقة طريق قطاعية على المدى القصير والمتوسط و الطويل ستتضمن المحاور الاساسية للاستراتيجية الطاقوية مع تحديد الأعمال و الالتزامات و كذا أجال تنفيذ هذه الأعمال في اطار برنامج عمل الحكومة و توجيهات السيد رئيس الجمهورية.

وحسب المصدر ذاته، حيا الوزير مجمل اطارات القطاع ومن خلالهم جميع العمال نظير الجهود المبذولة لتحقيق الأهداف المسطرة للقطاع من قبل الحكومة، لا سيما في مجال تلبية الطلب الوطني حول الطاقة.

كما دعا إلى حشد جميع الطاقات والكفاءات لرفع التحديات التي يواجهها القطاع بهدف المساهمة في التنمية الاقتصادية والإجتماعية  للبلاد.

ومن الأهداف المسطرة، ذكر الوزير بتموين السوق الوطنية بالمنتجات الطاقوية و تعزيز قدرات الانتاج و الحفاظ على حصص السوق في مجال التصدير.

كما ألح وزير الطاقة، بوجه خاص على ضرورة تلبية في أقرب الأجال آلاف الطلبات الصادرة عن الفلاحين والصناعيين  في مجال الربط بالكهرباء و الغاز الطبيعي من

أجل استحداث مناصب الشغل والقيمة المضافة التي من شأنها خلق الثروة و المساهمة بقوة في التنمية الاجتماعية و الاقتصادية للبلاد.

من جهة أخرى، صرح وزير الطاقة يقول “هناك طاقات متعددة و متنوعة خاصة بمناطق الجنوب و الهضاب العليا، حيث الارادة في الاستثمار و الانتاج لا تنتظر سوى الطاقة الضرورية”.

 

الإسراع في تطوير الاحتياطات المؤكدة و الحقول المكتشفة

 

وفي مجال مرحلة ما قبل الانتاج و تجديد الإحتياطات، أكد وزير الطاقة على ضرورة الاسراع في تطوير الاحتياطات المؤكدة و الحقول المكتشفة التي لم يتم تطويرها بعد بتفضيل اللجوء الى الشراكة المتبادلة حيث قال “يجب في القريب العاجل تطوير الحقول التي لم تخضع بعد لذلك و جميع أنواع الاحتياطات الأخرى المحتملة و الممكنة التي تتمتع بطاقات هائلة”.

في هذا السياق، شدد السيد عطار على التعجيل في اعداد النصوص التطبيقية للقانون الجديد حول المحروقات قصد طمأنة الشركاء والمستثمرين المحتملين و إطلاق حملات ترقية للقطاع المنجمي الذي تعتبر طاقاته واعدة.

و بهذه المناسبة، هنأ  الوزير باسم رئيس الجمهورية عمال وحدة التكرير لسيدي رزين بالجزائر العاصمة نظير جهودهم في استكمال أشغال اعادة تجديد هذه الوحدة في غياب مختصين أجانب و كذا العاملين في نشاط التنقيب الذين أعلنوا عن ثلاثة اكتشافات للبترول و الغاز بالجهود الخاصة لمجمع سوناطراك .

من جهة أخرى، دعا وزير الطاقة مختلف المسؤولين في قطاع الطاقة الى توفير مناخ عمل هادئ يقوم على الثقة والاستقرار من أجل مواجهة التحديات الحالية وضمان  التأمين الطاقوي للبلد على المدى الطويل.

 

 

 

 

 

 

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى