صحة وجمال

التسمم الغذائي: وزارة الصحة توصي باتخاذ احتياطات تحسبًا لموسم الصيف

أوصت وزارة الصحة، اليوم الخميس، المواطنين بأخذ الإجراءات الوقائية اللّازمة، في موسم الصيف، لتجنب التسمم الغذائي عند تناول الطعام أو شرب المياه الملوثة.

وفي بيان لها، ذكرت وزارة الصحة أن موسم الصيف يعتبر “فترة معرضة لخطر الإصابة بالتسمم الغذائي”، لذا يجب على “كافة المواطنين أخذ الإجراءات الوقائية لتجنب التسمم الغذائي، الذي يمكن أن يكون فرديًا أو جماعيًا، بعد تناول نفس الطعام أو المياه الملوثة”.

وأشارت إلى أن أعراض التسمم الغذائي التي تظهر في فترة تتراوح من “عدة ساعات إلى عدة أيام” تكون على شكل “غثيان، آلام في البطن، مع ظهور إسهال في بعض الأحيان وارتفاع في درجة الحرارة”.

ولهذا السبب توصي الوزارة بـ”احترام القواعد الأساسية للنظافة من خلال ضمان نظافة الأيدي والأواني، غسل الخضر والفواكه قبل استخدامها، التحقق من تاريخ انتهاء الصلاحية، التأكد من أن درجة حرارة الثلاجة تبلغ 4-8، غسل ألواح التقطيع وجميع أواني الطهي المستخدمة للحوم النيئة وكذا إذابة اللحوم المجمدة تكون في الثلاجة أو الميكروويف، ولا تذوب أبدًا في درجة حرارة الغرفة”.

وتوصي الوزارة المواطنين في بيانها بـ”عدم طهي اللحوم نصف طهي ثم طهيها مرة أخرى في وقت لاحق، ويجب طهيها على درجة حرارة مناسبة”، كما توصي بـ”عدم استهلاك علب المصبرات المشوهة أو المنتفخة وتلك التي تنبعث منها رائحة غريبة عند فتحها، استخدام أدوات مختلفة مثل السكاكين وألواح التقطيع وأواني الطهي وغيرها للأطعمة النيئة، فصل الأطعمة المطبوخة عن الأطعمة النيئة في الثلاجة لتجنب انتقال التلوث، ووضع الطعام في حاويات مغلقة لتجنب التلامس بين الأطعمة النيئة والأطعمة الجاهزة للأكل”.

كما توصي الوزارة بـ”عدم ترك الطعام المطبوخ لأكثر من ساعتين في درجة حرارة الغرفة، وعدم تخزين الطعام لفترة طويلة حتى في الثلاجة”.

وفي حالة ظهور أعراض توحي بالتسمم الغذائي –يشير ذات البيان– “ينصح بالاستشارة الطبية على مستوى الهيئة الصحية القريبة من المنزل”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى