أخبار الوطن

الجريدة الرسمية تنشر شروط وضع معلم تحديد موقع السفن المعدة والمجهزة للصيد البحري

صدر في العدد الأخير من الجريدة الرسمية مرسوم تنفيذي يحدد شروط وكيفيات وضع معلم تحديد موقع السفن المعدة والمجهزة للصيد البحري.

وحسب الأحكام العامة للمرسوم التنفيذي رقم 58-22، المؤرخ في فيفري سنة 2022، يقصد بمعلم تحديد الموقع على أنه “عتاد يستعمل لمتابعة ومراقبة سفن الصيد البحري عن طريق الأقمار الصناعية أو عن طريق النطاق الترددي العالي جدا (VHF)”.

وحسب المادة 3 من المرسوم فإن سفن الصيد البحري التي يجب أن تكون مجهزة بمعلم تحديد الموقع عن طريق الأقمار الصناعية هي “سفن الصيد البحري التي يزيد طولها الإجمالي عن خمسة عشر (15) مترا، سفن صيد المرجان، سفن صيد التونة الحمراء والسفن المستعملة في قطر أقفاص نقل التونة الحمراء الحية والسفن التي تمارس الصيد في عرض البحر والصيد الكبير والصيد خارج المياه الخاضعة للقضاء الوطني”.

ويبرز المرسوم أن قائمة سفن الصيد البحري الملزمة بتركيب معلم تحديد الموقع عن طريق النطاق الترددي العالي جدا “تحدد بموجب قرار من الوزير المكلف بالصيد البحري”.

وفيما يخص التزامات المجهز والربان، يوضح النص أن “مجهز السفينة يكون مسؤولا عن اقتناء معلم تحديد الموقع وتركيبه على متن السفينة وتشغيله الجيد والتأكد من عدم نزعه من السفينة”، كما يتعين على ربان السفينة “ضمان الاشتغال الجيد لمعلم تحديد الموقع وإبقائه جاهزا في حالة اشتغال بصفة دائمة”.

وفي حالة حدوث عطل تقني لمعلم تحديد الموقع، يجب على ربان السفينة، حسب ذات المرسوم، أن “يرسل إلى المصالح المعنية ابتداء من وقت اكتشاف العطب أو تبليغه به، الإحداثيات الجغرافية لسفينة الصيد البحري بكل وسائل الاتصال الممكنة”، كما يجب على مجهز السفينة “اتخاذ كل التدابير الضرورية لتصليح عطل معلم تحديد الموقع أو استبداله قبل الخروج إلى البحر”.

ويترتب على عدم احترام هذه الأحكام “تعليق ترخيص الصيد البحري من طرف الإدارة المكلفة بالصيد البحري المختصة إقليميا، لمدة ثلاثين (30) يوما قابلة للتجديد إلى غاية تصليح أو استبدال معلم تحديد الموقع”.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى