آخر الأخبارأخبار الوطن

الجزائر-إيطاليا: رغبة مشتركة في تطوير التعاون الطاقوي والاقتصادي

أكد رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون، اليوم الخميس بروما، على الرغبة المشتركة بين الجزائر وإيطاليا في تطوير التعاون الثنائي في مجال الطاقة وفي باقي القطاعات الاقتصادية.

وخلال ندوة لقاء صحفي مشترك مع نظيره الايطالي سيرجيو ماتاريلا، بالقصر الرئاسي، عقب المحادثات التي جمعتهم، قال رئيس الجمهورية: “من ناحية الطاقة نحن ملتزمون وكل ما تريده إيطاليا مستعدون لتلبيته”.

وأشار رئيس الجمهورية، إلى وجود “ارتباط عضوي” بين البلدين فيما يخص الطاقة، مبرزا أن تطوير هذا التعاون ممكن أن يتم بالتنقيب المشترك بين شركتي ايني وسوناطراك، “على أن يتم توجيه كل زيادة في الإنتاج إلى الصديقة ايطاليا وفق الطلب، ولتكون هي الموزع عبر أوروبا”.

من جهة أخرى، كشف رئيس الجمهورية عن اقتراح لإنجاز خط كابل بحري من الجزائر إلى إيطاليا، يتم من خلاله تموين إيطاليا مع امكانية أن يمتد التموين الى جزء من أوروبا بالطاقة الكهربائية.

كما أشار رئيس الجمهورية بخصوص الطاقات المتجددة، على شروع البلدين في انتاج اللوحات الشمسية في ولاية سيدي بلعباس ومنتجات أخرى بين شركتين ايطالية وجزائرية.

وعبر رئيس الجمهورية عن “الرغبة المشتركة في إنتاج البلدين للهيدروجين الأخضر وتصديره نحو إيطاليا”، بالإضافة إلى “آفاق مفتوحة للمؤسسات الناشئة (الجزائرية) للحصول على التجربة الإيطالية والتعامل مع نظيراتها الإيطالية في مجال الصناعة”.

وعبر رئيس الجمهورية عن الرغبة في الدخول مع “الصديقة إيطاليا” في تعاون في مجال بناء السفن سواء المدنية أو العسكرية، إلى جانب آفاق أخرى.

وأكد رئيس الجمهورية على وجود آفاق تعاون مفتوحة مع إيطاليا دون “أي حاجز”، مع التزام الجزائر “بصيانة الصداقة التي تجمع البلدين بكل الوسائل”.

وكان رئيس الجمهورية قد حل بروما أمس الأربعاء في زيارة دولة لإيطاليا تدوم ثلاثة أيام بدعوة من نظيره الإيطالي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى