مجتمع

الجزائر العاصمة: اتمام أشغال ترميم القناة الرئيسية لبئر خادم والشروع في أشغال الخرسانة

ستشرع الفرق المجندة لترميم قناة الصرف الرئيسية على مستوى الطريق الوطني رقم 1 ببئر خادم (الجزائر العاصمة) اليوم الثلاثاء في اشغال الخرسانة وهذا بعد انتهائهم من اصلاح القناة بشكل كلي، حسبما علمته وأج لدى مديرية الأشغال العمومية لولاية الجزائر.

وعرفت هذه القناة تسربا هاما للمياه تسبب يوم الخميس الفارط في انزلاق للتربة وظهور حفرة كبيرة عمقها 15 مترا مما أدى الى غلق الطريق الوطني رقم 1 الرابط بين الجزائر العاصمة والبليدة.

وحسب مدير الأشغال العمومية، عبدالرحمان رحماني، تمثلت أشغال ترميم هذه القناة الرئيسية المصنوعة من الفولاذ (قطرها 1,5 متر) في تغيير كل الاجزاء المتلفة على طول 20 مترا بغية تحرير هذه القناة بشكل سريع والشروع في مرحلة ملئ الحفرة.

وبهدف الوصول الى قناة الصرف الرئيسية للمياه المستعملة وتحديد الأجزاء المتلفة، تم تجنيد عدة آليات منها مجرفات كبيرة من أجل حفر ما يقارب 20 مترا من العمق وتوسيع مساحة الحفرة بالشكل الذي يسمح لفرق التدخل بالقيام بالإصلاحات اللازمة, حسب السيد رحماني.

وأسرد المسؤول بالقول: “نعتزم اطلاق اشغال الخرسانة اليوم الثلاثاء بعد ان تم اصلاح القناة، حيث سيتم في المرحلة القادمة العمل على اعادة تشكيل التربة وتثبيتها من خلال ملئها بالعديد من طبقات”.

كما اشار المتحدث ذاته الى ان كل الاطراف المعنية بأشغال اصلاح هذه القناة قد تم تجنيدها بشكل دائم لاسيما مصالح الولاية ومؤسسة سيال وسونلغاز والموارد المائية وكذا سلكي الحماية المدنية والأمن الوطني بالإضافة إلى كل المعدات والوسائل اللازمة لهذه الأشغال.

وبخصوص تاريخ الانتهاء من هذه الأشغال التي تم تحديدها في وقت سابق بـ15 يوما من طرف والي ولاية الجزائر، أكد السيد رحماني أنه سيتم احترام هذه الآجال مبرزا أنه قد تم الانتهاء من الأشغال الرئيسية المتمثلة في تحديد واصلاح القناة.

من جهة أخرى، أشار المسؤول الى انه سيتم قريبا اطلاق مشروع انجاز قناة جديدة للمياه المستعملة في هذه المنطقة، مضيفا أن هذه القناة لن تكون على مستوى الطريق الوطني وانها ستسمح بالاستغناء عن القناة القديمة.

يذكر انه على اثر هذا الحادث، تم غلق الطريق الوطني رقم 1 وتقرر تحويل حركة المرور إلى وجهات محاذية مثل عين النعجة وتقصرين اضافة إلى وادي اوشايح عبر جسر الرملي الجديد, وذلك إلى غاية إتمام الأشغال وعودة حركة المرور بصفة عادية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى