صحة وجمال

الجزائر تحيي يوم الجمعة المقبل اليوم الوطني للمتبرعين بالدم  

تحيي الجزائر يوم الجمعة المقبل اليوم الوطني للمتبرعين بالدم المصادف لـ25 اكتوبر من كل سنة، من خلال تنظيم تظاهرات لجمع الدم و حفلات على شرف المتبرعين بهذه المادة الحيوية، عبر كامل التراب الوطني، حسبما ورد اليوم الثلاثاء في بيان للوكالة الوطنية للدم.

و يهدف هذا اليوم الوطني الذي تم تأسيسه سنة 2006 و الذي سيتم احياؤه هذه السنة تحت شعار “تضامنكم يشرفكم”، الى “الاشادة بقوة بجميع المتبرعين على إلتفاتتهم النبيلة من جهة، و تحسيس المواطنين بضرورة القيام بهذا العمل التضامني المُعبر عن السخاء الانساني”، حسبما اكد ذات البيان.
و في هذا الاطار، تنظم الوكالة الوطنية للدم بالتنسيق مع مديريات الصحة و السكان و اصلاح المستشفيات، عبر هياكل حقن الدم و بالتنسيق مع الفدرالية الجزائرية للمتبرعين بالدم و مختلف الشركاء و الحركة الجمعوية، مختلف التظاهرات عبر كامل التراب الوطني، لا سيما ايام  تحسيسية و لجمع الدم و حفلات لتكريم المتبرعين بالدم.
من المقرر أيضا جمع الدم و تحسيس المصلين خلال صلاة الجمعة .

و حسب بيان الوكالة، فان “حملات الترويج للتبرع بالدم قد مكنت من الانضمام التدريجي لمختلف الهيئات و الادارات و المؤسسات العمومية و الخاصة و وسائل الاعلام و الجامعات و الحركة الجمعوية”، مؤكدا انه تم تسجيل ارتفاع بنسبة 4ر9 بالمائة خلال السداسي الاول من سنة 2019 في مجال حقن الدم اي زيادة ب321343 كيس مقارنة بنفس الفترة من سنة 2018”.
و من جهة اخرى، تم جمع 11150 كيس من الدم بمناسبة اليوم الوطني للمتبرعين بالدم (25 اكتوبر 2018) و 10946 كيس من الدم خلال اليوم المغاربي للمتبرعين بالدم (30 مارس 2019) و 7642 كيس من الدم خلال اليوم العالمي للتبرع بالدم (14 يونيو 2019) و 44182 كيس من الدم عن طريق عمليات جمع متنقلة بالقرب من المساجد بالتنسيق مع وزارة الشؤون الدينية و الاوقاف.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اثنان × 5 =

زر الذهاب إلى الأعلى