أخبار الوطن

الجزائر تشارك في الاجتماعات التحضيرية للقمم الاستثنائية للاتحاد الأفريقي بمالابو

شارك وفد جزائري هام من 23 الى 25 ماي بمالابو، في اشغال الدورة الرابعة للجنة التقنية المختصة للاتحاد الأفريقي، حول الهجرة واللاجئين والاشخاص المهجرين داخليا وفي الدورة الاستثنائية للمجلس التنفيذي للاتحاد الأفريقي.

وقد جرت هذه الاجتماعات، تحضيرا للقمتين الاستثنائيتين الـ 15 والـ 16 للاتحاد الأفريقي، حول المسائل الانسانية وندوة المانحين من جهة، وحول الإرهاب والتغييرات غير الدستورية من جهة ثانية، والمزمع تنظيمها على التوالي يومي الجمعة والسبت في عاصمة غينيا الاستوائية.

وقد ساهم الوفد الجزائري، برئاسة السفير، بوجمعة ديلمي، المدير العام للوكالة الجزائرية للتعاون الدولي من اجل التضامن والتنمية، خلال تلك الاجتماعات، في إثراء النقاشات حول المسائل المدرجة ضمن جدول اعمال القمة الانسانية سيما ما

تعلق بالتحديات الانسانية والتغييرات والكوارث الطبيعية والأمن الغذائي والتغذية والأوبئة والتحديات الصحية واعادة البناء والتنمية ما بعد النزاعات وتمويل العمل الإنساني في أفريقيا.

كما تم التذكير بان الجزائر تستقبل منذ عقود، اعدادا معتبرة من اللاجئين، حيث دعا الوفد الى بلورة تصور متعدد الابعاد يستهدف الاسباب العميقة للازمات الإنسانية في القارة، سيما الاستعمار والارهاب من اجل التوصل الى حلول مستدامة والسماح بالتالي بعودة اللاجئين الى بلدانهم.

كما تطرق الوفد الجزائري الى التجربة الجزائرية حول الوقاية ومكافحة الإرهاب والتطرف العنيف وذلك تحضيرا للقمة الاستثنائية للاتحاد الأفريقي حول هذه المسالة.

بهذه المناسبة، أشادت الدول الاعضاء في الاتحاد الافريقي، بدور الجزائر الريادي، داعين رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، الى مخاطبة رؤساء الدول والحكومات كمتحدث رئيسي بمناسبة هذه القمة.

للتذكير فان الرئيس تبون، كان قد انتخب من قبل نظرائه كمنسق للاتحاد الأفريقيى حول الوقاية ومكافحة الإرهاب والتطرف العنيف، وذلك عرفانًا بجهود الجزائر في مكافحة هذه الافة والنجاحات التي حققتها المقاربة الجزائرية في هذا المجال.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى