إقتصاد

الجزائر تصطاد كامل حصتها من التونة الحمراء الحية لـ 2020 والبالغة 1650 طن

تمكنت الجزائر من اصطياد كامل حصتها من التونة الحمراء الحية لسنة 2020 المحددة من طرف اللجنة الدولية للحفاظ على سمك التونة في المحيط الاطلسي (إيكات) والمقدرة بـ 1650 طن، حسبما علم اليوم الثلاثاء من ديوان وزارة الصيد البحري والمنتجات الصيدية.

وحسب بيان صادر عن ذات الديوان فقد تم اصطياد هذه الحصة المقدرة ب 1650 طن من طرف 23 سفينة حاملة للراية الوطنية مضيفا ان حملة صيد سمك التونة الحمراء الحية كانت قد انتهت في 2 يوليو الفارط. و ذكر ذات المصدر ان حملة الصيد البحري كانت قد انطلقت في 26 يونيو الفارط لتنتهي في 1 يوليو 2020 غير ان الظروف المناخية التي عرفتها منطقة الصيد والتي تنحصر في المياه الدولية بين تونس وإيطاليا ومالطا أدت إلى تمديد فترة الصيد لعشرة أيام إضافية بعد موافقة اللجنة الدولية (إيكات) وهو ما سمح للسفن الجزائرية بصيد كل حصتها قبل انتهاء الآجال المحددة.

وقد شرعت السفن في رحلة العودة إلى أرض الوطن في ظروف عادية خاصة أن حملة صيد التونة الحمراء لهذه السنة نظمت في ظرف صحي خاص (كوفيد-19) مما تطلب التنسيق مع وزارة الصحة وكذا الولاة المعنيين لاتخاذ الاجراءات الصحية اللازمة قبل مغادرة السفن وعند عودتها”، يبرز ذات المصدر.

وأضاف في ذات السياق ان وزارة الصيد البحري و المنتجات الصيدية نسقت نشاطها مع وزارة الخارجية من أجل ضمان السير الحسن للحملة وإنجاحها بالتنسيق مع البلدان المعنية.

وأبرز أنه في إطار”البرنامج الجديد للقطاع (2020-2024) ستحظى هذه الشعبة بتقييم دقيق من أجل إدراج إجراءات في الحملة القادمة تسمح بتحسين وضبط عمليات الصيد بالإضافة إلى استغلال الخبرة المكتسبة في هذا المجال لتطوير الصيد في أعالي البحار.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى