أخبار الوطن

الجزائر “شريك مهم لكرواتيا وتلعب دورا خاصا في استقرار الأوضاع في المنطقة”

أكد وزير الشؤون الخارجية والشؤون الأوروبية لجمهورية كرواتيا، جوردان جرليك رادمان،اليوم السبت بالجزائر العاصمة، أن بلاده تعتبر الجزائر “شريكا مهما” وتلعب دورا “خاصا في استقرار الأوضاع في دول جنوب البحر المتوسط”.

وقال السيد رادمان، في ندوة صحفية عقب استقباله من قبل وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، رمطان لعمامرة، في إطار زيارة العمل التي يقوم بها إلى الجزائر، أن “كرواتيا وكذا الاتحاد الأوروبي، يعتبران الجزائر شريكا مهما حيث تلعب الجزائر دورا خاصا في استقرار الاوضاع في دول جنوب البحر المتوسط”.

و أضاف الوزير الكرواتي أن بلاده “تقدر كثيرا” اهمية استقرار الاوضاع في منطقة جنوب المتوسط, قائلا : “بالنسبة لنا من المهم جدا أن نرى السلام والاستقرار و أثر ذلك على المنطقة مع البحث عن ايجاد حل لبعض الخلافات” الناشبة هنا وهناك.

وعليه -يضيف الوزير الكرواتي- بالنسبة لزغرب فإنه من “المهم تعزيز التعاون الوثيق مع الجزائر في إطار دول مناطق الجنوب المتوسطي،لا سيما و ان هناك العديد من المجالات للتعاون المشترك بين الجانبين،لتعزيز وتقوية الاتصال لا سيما عندما يتعلق الأمر بقضايا التحديات البيئية أو مكافحة التهديدات الهجينة وكذا مكافحة الهجرة غير النظامية”.

وعن مجالات التعاون الاقتصادي بين الجزائر وكرواتيا، أكد الوزير الكرواتي أن “بلاده حاضرة تقليديا في الجزائر، وتوجد حاليا الكثير من المجالات الجديدة للتعاون على غرار قطاعات الصيد البحري وتربية المائيات و صناعة السفن حيث تعتبر كرواتيا من الدول الرائدة في مجال صناعة السفن التقليدية،إلى جانب قطاعات الزراعة والبنى التحتية وكذا الطاقة”.

للإشارة يقوم وزير خارجية كرواتيا بزيارة عمل الى الجزائر تدوم يومين، لبحث سبل وآليات تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في كافة المجالات، لاسيما التعاون الاقتصادي، بالإضافة إلى القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى