أخبار الوطن

الجمارك تستعد لإطلاق مشروع الربط بالقمر الصناعي ألكومسات

أعلنت المديرية العامة للجمارك، اليوم الثلاثاء بالجزائر العاصمة، أنها تعتزم اطلاق مشروع للربط المزدوج بالقمر الصناعي الجزائري ألكومسات وذلك في اطار استكمال مسار رقمنتها.

وأوضح مسؤول بالمديرية خلال عرض قدمه ضمن فعاليات اليوم العالمي للجمارك، أنه تم الانتهاء من الدراسة التقنية ومن اعداد مشروع عقد مع مؤسسة اتصالات الجزائر الفضائية بعد أن تم رفع التجميد عن العملية في يونيو 2020.

وتسعى هذه العملية إلى ربط 49 محطة ثابتة و35 محطة متنقلة بألكومسات في غضون عام 2022، حسب ذات المسؤول.

وبالموازاة مع ذلك، يجري التحضير لمشروع عقد مع اتصالات الجزائر بهدف توسيع ربط الجمارك بالألياف البصرية من 83 محطة حاليا إلى 197 محطة في الفترة 2021-2022.

كما كشف المسؤول عن الانتهاء من أعمال تركيب معدات مركز البيانات الخاص بالجمارك حيث يتم حاليا اجراء اختبارات القبول.

وبخصوص النظام المعلوماتي الجديد الذي ينجز بالشراكة مع الجمارك الكورية الجنوبية فقد تم الانتهاء من مرحلة “اعادة هندسة العمليات” إضافة إلى “تطوير نموذج الأعمال الجمركية المستقبلي” بينما سيتم الشروع في مرحلة “التحليل والنمذجة الحاسوبية” في فبراير 2021.

وينتظر أيضا الشروع في تسليم وحدات نظام المعلومات الرئيسية خلال السداسي الأول 2022 على أن يتم تسليم باقي الوحدات في 2023.

ويتضمن مشروع النظام المعلوماتي الجديد الذي انطلق في السداسي الثاني 2019، اجمالا 15 وحدة معلوماتية.

كما يتضمن المشروع ايضا الشباك الموحد الذي يسمح بالتبادل الإلكتروني للوثائق والبيانات مع مختلف المتدخلين في سلسلة التجارة الخارجية.

وفي هذا الصدد، أوضح المسؤول أن الأمانة العامة للحكومة وافقت على مشروع مرسوم تنفيذي في يونيو 2020 وهو الان في انتظار التصديق النهائي من طرف السلطات العليا.

وسيتم ابرام اتفاقيات ثنائية ومتعددة الاطراف لتأطير عملية التبادل الالكتروني للوثائق والبيانات، حسب ذات المصدر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى