أخبار الوطن

الدكتور عبد العزيز عرجاني لـ “موقع التلفزيون الجزائري”:  البرنامج المُّسطر من قبل أكاديمية الأطفال العباقرة قوي مقارنة بالبرامج الأخرى

17 طفلا ً جزائريا ً تُوج بالمسابقة الدولية للحساب الذهني والرياضيات

تُّوج الأسبوع الفارط 17 طفلا جزائريا من أصل 17 بالمسابقة الدولية للحساب الذهني والرياضيات، من بينهم بطل الأبطال، بالإمارات العربية المتحدة، دبي.

عرفت المسابقة مشاركة 500 طفل، 150 حضوريا و350 أون لاين من 13 دولة لاسيما منها، “السويد، هولندا، بلغاريا، السعودية الإمارات العربية المتحدة..”.

شهدت مراكز الحساب الذهني السريع رواجا كبيرا في السنوات الأخيرة خصوصا بالجزائر، حيث عرفت إقبال مكثف للأطفال من مختلف الفئات العمرية، كونها تساهم في تنمية القدرات والمهارات الذهنية، بالإضافة إلى تنمية الذكاء والتركيز وتعزيز الثقة بالنفس.

مدير أكاديمية الأطفال العباقرة الدكتور “عبد العزيز عرجاني” في حوار مع الموقع الإخباري للتلفزيون الجزائري، يكشف عن سر نجاح وتميز العباقرة الجزائريين، في هذه المسابقة.

  • بداية، مبارك عليكم التتويج .. دكتور عرجاني حدثنا عن سر نجاح 17 طفل جزائري بالمسابقة الدولية للحساب الذهني والرياضيات ؟

هناك عوامل عديدة ساهمت في نجاح أطفالنا أبرزها، التحضير الجيد للمسابقة وذلك بالتدريب المكثف للطفل من خلال حل  عدد كبير من العمليات مستعينين بنماذج المسابقات التي تم تنظيمها مسبقا بالإمارات العربية المتحدة، وقبل الذهاب للمشاركة لاحظنا أن مستوى الأطفال ممتاز، حيث كانوا ينجزون العمليات الحسابية قبل الوقت المطلوب (10دقائق).

والتصنيفات التي تم إدراجها في المسابقة تكون وفق سنة ميلاد الطفل، في حين أطفالنا المشاركين كان مستواهم عالي نظرا لتدريبهم لمدة 05 سنوات، لذا تميزوا عن غيرهم، حيث قاموا بإنهاء العمليات الحسابية (الجمع، الطرح، الضرب) خلال 10 دقائق، وهناك 05 أطفال أنهوا قبل الوقت.

بالإضافة إلى البرنامج المسطر من قبل أكاديمية الأطفال العباقرة قوي مقارنة بالبرامج الآخرى، وهذا ساهم بشكل كبير في نجاح أطفالنا لأنهم اعتادوا خلال التدريبات على العمليات الحسابية الصعبة.

  • ماهي الجوائز المتحصل عليها؟

جائزة بطل الأبطال للطفل “سيغة محمد اقبال” من أم البواقي، والبقية تحصلوا على جائزة بطل.

  • هل هناك مشاركات دولية أخري؟

خلال مشاركتنا بالمسابقة الدولية للحساب الذهني والرياضيات في دبي، تم اقتراح علينا من قبل دول عديدة تنظيم مسابقات دولية مشتركة من بينهم، مصر، السعودية، هولندا، رومانيا، بلغاريا، اوزباكستان، طلبوا منا القيام ببطولات ثنائية.

  • متى تم تأسيس أكاديمية أطفال العباقرة؟ وهل هناك فروع؟

بداية نشاط أكاديمية أطفال العباقرة كان سنة 2014، ولدينا أكثر من 40 فرع موزعين عبر 26 ولاية، في حدود 7000 طفل منخرط على المستوى الوطن.

  • وهل هناك نية في توسيع النشاط عبر الولايات الآخرى؟

الصراحة نتمنى ذلك، لدينا طلب حتى من خارج الوطن، هناك بلدان أرادت تبني برنامجنا ..

أما فيما يخص توسيع النشاط، يعتمد على الأشخاص الذين يتقدمون للأكاديمية من أجل لتبني البرنامج، على سبيل المثال  لما يكون الطلب من قبل أشخاص لديهم مركز اللغات، مركز التنمية البشرية، أو مركز تطور الذات ويريدون العمل ببرنامجنا نقوموا بعقد الشراكة معهم، ونشرف على تدريبهم وتقديم لهم كل أساليب وطرق تدريس المنهج وهم بدورهم يباشرون في التدريب بمنطقتهم، وهكذا يكون النشاط موزع عبر ربوع الوطن.

  • ماهي شروط انخراط الأطفال بمراكز الحساب الذهني والرياضيات؟

لا يوجد شروط، كل أطفال يتراوح أعمارهم ما بين 05 سنوات حتى 13 سنة، يمكنهم الانخراط بمراكز التدريب للحساب الذهني.

  • أهمية الحساب الذهني لدى الطفل؟

تكمن أهمية الحساب الذهني لدى الطفل في سرعة التفكير والإجابة وتعتبر هذه أهم صفة لدى الشخصيات والقادة والعلماء حيث متعارف عليهم بالفطنة والذكاء وسرعة إتخاذ القرار.

بالإضافة إلى تنمية القدرات الذهنية، لأنها في الأصل هي عبارة عن “رياضة ذهنية”، بالإضافة إلى زيادة التركيز السمعي والبصري، تقوية الذاكرة كما يساهم في تعزيز الثقة بالنفس. وهذه أبرز النقاط الذي يساهم في تطويرها برنامج الحساب الذهني.

وفي الختام دكتور ماهي رسالتك للأولياء؟

الحساب الذهني يساهم بشكل كبير في تحسين المستوى الدراسي ويرجع ذلك لتعزيز الثقة التي يكتسبها وهو يتدرب على سرعة الحساب.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى