أخبار الوطن

الذكرى الـ 60 لعيد الاستقلال: إعادة دفن رفات 10 شهداء الثلاثاء المقبل بتلمسان

سيعاد دفن رفات 10 شهداء بالمقبرة الولائية للشهداء ببلدية الحناية (تلمسان) الثلاثاء المقبل بحضور السلطات الولائية والأسرة الثورية تزامنا وإحياء الذكرى 60 لعيدي الاستقلال والشباب، حسبما علم اليوم السبت لدى مصلحة التراث التاريخي والثقافي للمديرية الولائية للمجاهدين.

وذكرت ذات المصلحة أن هؤلاء الشهداء تم استظهارهم ورفع رفاتهم من موقع استشهادهم بكل من قرية “بني وحيان” ومغارة “دار حمو لحمر” بجبل الناظور ببلدية تيرني بني هديل في 27 جوان الماضي.

وقد تم خلال هذه العملية استظهار رفات هؤلاء الشهداء وهم بن بختي عبد القادر بقرية “بني وحيان” وبن عزة قدور وقيثوم بليفة وحمو محمد وشافع بلعيد محمد وأبو عبد السلام بومدين وبن بختي محمد وقادوس محمد ولد محمد وقادوس محمد ولد لخضر والعرابي الخير بمغارة “دار حمو لحمر” بجبل الناظور بذات البلدية الذين استشهدوا في أكتوبر 1957.

وأشارت مصلحة التراث التاريخي والثقافي إلى أنه تم الاستعانة بشهادة بعض رفقاء الشهداء في الكفاح وعائلاتهم للعثور على رفات هؤلاء الشهداء بالأماكن المذكورة وحسب هذه الشهادات فإن قوات المستعمر الفرنسي قامت بإعدام هؤلاء المجاهدين الذين كانوا بمغارة “دار حمو لحمر” بالغاز.

وقد شارك في عملية استظهار رفات هؤلاء الشهداء، التي استغرقت 7ساعات، فرقة الإنقاذ والتعرف في الأماكن الصعبة التابعة للمديرية الولائية للحماية المدنية، بحضور ممثلي عن مديرية المجاهدين وعائلة الشهداء وأعضاء من منظمتي المجاهدين وأبناء الشهداء والكشافة الإسلامية الجزائرية والدرك الوطني وطبيب شرعي، حيث تم نقل رفات هؤلاء الشهداء إلى مقر مديرية المجاهدين بتلمسان، يضيف نفس المصدر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى