
أكد الرئيس المدير العام لمؤسسة ميترو الجزائر عمار جواهرة ، أن المؤسسة جاهزة لإستئناف نشاطها وفق بروتوكول صحي جد صارم مرفوق بتدابير وقائية للحفاظ على سلامة وصحة عمال المؤسسة من جهة، و للاستعداد ومرافقة المسافرين عند الرجوع إلى الاستغلال من جهة أخرى بهدف الحد من انتشار فيروس كورونا .
وأوضح السيد جواهرة لدى نزوله ضيفا على برنامج ”هذا الصباح” بالقناة الإخبارية الثالثة، أنه تم القيام بتمارين محاكاة على مستوى الادارة وورشات الصيانة و كذا على مستوى طول خط ميترو الجزائر بهدف الحفاظ على جاهزية العمال من أجل استقبال المسافرين على النحو الملائم في و الوقت المحدد.
وأضاف أن المؤسسة اتخذت جميع الاحتياطات والتدابير لمراقبة المسافرين قبل ولوجهم إلى المحطة ، مع توفير أطقم طبية للحالات المشتبه بإصابتها بفيروس كورونا، بالإضافة إلى توفير مواد التعقيم وملصقات للتوعية وتحسيس المسافرين.
وبخصوص عدد الركاب عبر رحلات الميترو ، كشف جواهرة أنه سيتم تقليص عدد الركاب في القطار الواحد إلى 50 بالمئة وهو ما يمثل 600 راكب في كل قطار مع توفير قطارات كل 4 دقائق و30 ثانية لامتصاص عدد المسافرين داخل المحطة لمنع انتشار فيروس كورونا خلال فترة انتظار الركاب خاصة في أوقات الذروة .
وكشف الرئيس المدير العام لمؤسسة ميترو الجزائر ، أن الميترو وسيلة عصرية وهو يوفر ميزة صحية للمسافرين من خلال أجهزة تكييف تقوم بأخذ الهواء الموجود داخل القطار وتستبدله بهواء جديد آليا .
وبالنسبة لاشتراكات الزبائن بعد توقف الميترو بسبب جائحة كورونا ، أوضح جواهرة أن مؤسسته ستقوم بالاتصال بكل الزبائن الذين يملكون بطاقات الاشتراك من أجل تعويضهم من خلال تحيين بطاقات اشتراكاتهم .
وقال جواهرة أنه مؤسسة ميترو الجزائر تسيرها حاليا إطارات جزائرية بعد انشاء الفرع الجزائري الذي سُمي تجاريا “مترو الجزائر” وهو الذي يقوم بصيانة واستغلال الميترو منذ 1 نوفمبر 2020.
وأضاف في هذا الإطار أن المؤسسة فخورة بكل الأطقم الجزائرية سواء على مستوى الاستغلال أو على مستوى الصيانة .
أما بالنسبة لمشروع توسعة ميترو الجزائر من ساحة الشهداء إلى شوفالي ، كشف المتحدث أن الدراسة الخاصة به قد تمت ولم يبقى سوى برمجة انطلاق الأشغال، مضيفا أن الأشغال سارية من خط الحراش – مطار هواري بومدين الدولي مرورا بباب الزوار وكذا من حي البدر إلى مدينة براقي عن طريق عين العجة.