إقتصاد

الرئيس المدير العام لمجمع سونلغاز: التحضير لنظام تنبيه داخلي للوقاية من الفساد

يعمل مجمع “سونلغاز” على وضع نظام تنبيه داخلي يهدف إلى الوقاية من الفساد وإلى تعزيز أخلاقيات المهنة، حسب ما أفاد به اليوم  الأحد بالجزائر العاصمة، الرئيس المدير العام للمجمع، شاهر بولخراص.

وفي كلمة القاها خلال أشغال اليوم الدراسي حول “تعزيز النزاهة في القطاع الاقتصادي”، المنظم من طرف الهيئة الوطنية للوقاية من الفساد ومكافحته و”سونلغاز”، أوضح السيد بولخراص أن “المجمع يعمل على وضع نظام تنبيه داخلي، يسمح بجمع التقارير الصادرة عن الموظفين والمتعلقة بوجود سلوكيات او مواقف مخالفة للقواعد المحددة”.

كما يعمل مجمع “سونلغاز” على تطوير مخطط مخاطر من شأنه تحديد وتحليل وترتيب أولويات المخاطر التي يمكن أن تعرض المجمع للاستدراج الخارجي بهدف الفساد”، يضيف الرئيس المدير العام.

وفي معرض حديثه على التدابير التي اتخذها المجمع من أجل ترسيخ اخلاقيات المهنة في النشاط اليومي لعماله ومسؤوليه، أشار السيد بولخراص إلى مجموعة القواعد التنظيمية والتي تمس على وجه الخصوص الصفقات حيث ساهمت في الوقاية “الفعالة” من بعض الممارسات غير الأخلاقية المعاقب عليها قانونا.

وأكد أن المجمع قام بشكل طوعي باعتماد ميثاق أخلاقيات العمل من اجل “خلق انسجام ومسؤولية في السلوكيات والقرارات وبالتالي تعزيز الثقة في التعامل مع جميع الفاعلين في الخدمة العمومية”.

وتستهدف هذه الخطوة كل اشكال الفساد واستغلال النفوذ والاختلاس والاستيلاء غير القانوني واختلاس الأموال العمومية والمحسوبية، وهذا من أجل أرساء حوكمة رشيدة ترقى الى مستوى الثقة التي وضعتها السلطات العمومية في المجمع وشركاته، يقول السيد بولخراص.

وفي نفس السياق، اعتبر بأن “التعامل مع الملايين من الزبائن والشركاء الاقتصاديين والماليين والصناعيين وكذا التفاعل الدائم مع المجتمع، يمثل فرصة ومخاطرة في نفس الوقت”.

وتم في هذا الإطار إرساء نظام تأديبي يسمح بمعاقبة الموظفين باختلاف مستوياتهم في حالة انتهاك قواعد السلوك المتفق عليها، يؤكد الرئيس المدير العام.

إلى جانب ذلك، أشار المسؤول الأول في سونلغاز، إلى الإجراءات الرقابية المحاسبية المعتمدة لضمان شفافية الحسابات والتي “تقدم صورة موضوعية عن واقع الشركة، دون اخفاء للسجلات والحسابات بهدف الفساد او استغلال النفوذ”.

كما أنشأ المجمع مديرية قانونية لإضفاء الصفة الأخلاقية على الأعمال والتي تتمتع بالقوة والسلطة لإدارة المخاطر بما فيها التنظيمية.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى