إقتصاد

السد الأخضر: استصلاح أكثر من ربع المساحة لفائدة 25 ألف مستفيد

تم استصلاح أكثر من ربع مساحة السد الأخضر، أي 950 ألف هكتار، لفائدة 25 ألف مستفيد، حسبما كشف عنه اليوم الأربعاء وزير الفلاحة والتنمية الريفية محمد عبد الحفيظ هني، خلال الاجتماع الدوري للحكومة.

وأوضح بيان لمصالح الوزير الأول أن هني قدم عرضا، خلال اجتماع الحكومة الذي ترأسه الوزير الأول، وزير المالية، أيمن بن عبد الرحمان،حول مدى تقدم العملية المتعلقة بإعادة تأهيل وتوسيع وتنمية السد الأخضر.

وفي هذا الإطار، أوضح الوزير أن هذه العملية سمحت باستصلاح 950 الف هكتار لفائدة 25 ألف مستفيد وفتح مسارات على مساحة 40 ألف هكتار وتوزيع 15 ألف مجموعة للطاقة الشمسية بالإضافة إلى توزيع 132 ألف وحدة تربية المواشي لفائدة 20 ألف مستفيد.

وتم إطلاق هذا المشروع الوطني الاستراتيجي، ذو الطابع الفلاحي الإيكولوجي، في أوائل السبعينيات ويمتد على مساحة 7ر3 مليون هكتار كما أن يعبر كامل التراب الوطني من الشرق إلى الغرب على طول 1500 كلم وعرض 20 كلم.

وفيما يخص الافاق ومخطط عمل هذا المشروع، فمن المقرر في المقام الأول توسيع مساحته إلى 7ر4 مليون هكتار مع إعادة تأهيل المساحات الغابية الحالية على مساحة 159 ألف هكتار, وكذا المناطق الرعوية على مساحة 89ر1 مليون هكتار.

كما أنه من المقرر القيام بعملية إعادة تشجير على مساحة 288 ألف هكتار، يشير نفس المصدر.

ولهذا الغرض، سيتم تشكيل لجنة وزارية مشتركة لمتابعة أشغال إعادة بعث هذا المشروع الذي يكتسي أهمية وطنية، يضيف البيان.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق