دولي

السعودية: الشروع في أداء مناسك الحج بمكة المكرمة

بدأت اليوم الأربعاء، مناسك الحج بأعداد محدودة جدا هذا العام، لنحو ألف شخص، للمقيمين فقط بالمملكة، بعد الإجراءات التي أقرتها المملكة العربية السعودية، لمنع تفسي فيروس كورونا، و فق ما أعلنت وكالة الأنباء السعودية.

وستكون الأولوية بين المقيمين الأجانب، “لمن لا يعانون من أي أمراض مزمنة، ولمن لديهم شهادة فحص مخبري تبين خلوهم من فيروس كورونا، ومن لم يسبق لهم أداء الفريضة من قبل، وممن تتراوح أعمارهم بين 20 و50 سنة”.

يقتصر الأمر بالنسية للسعوديين على، “الممارسين الصحيين، ورجال الأمن المتعافين من فيروس كورونا”.

ويبلغ عدد المقيمين داخل المملكة العربية السعودية، “70 بالمائة من إجمالي الحجاح، و30 بالمائة فقط للحجاج السعوديين”.

ويقف ظهر اليوم، وزير الشؤون الإسلامية، والدعوة والإرشاد، الشيخ الدكتور عبد اللطيف بن عبد العزيز آل الشيخ، على “استعدادات قطاعات الوزارة، وجاهزيتها لإستقبال ضيوف الرحمن، والخطط الموضوعة لتطبيق البروتوكولات الصحية.

وسيلتقي بالعاملين، والمشرفين، والمراقبين والفنيين في مرافق الوزارة بمنطقة المشاعر المقدسة، للاطمئنان على استعداداتهم وجاهزيتهم في خدمة ضيوف الرحمن وفق الخطة التنفيذية المعتمدة من الجهات المختصة، التي عملت عليها الوزارة عبر منظومة متكاملة من الخدمات والتسهيلات في ظل الخطة الإستثنائية للحج هذا العام، وفق “البروتوكولات” الاحترازية بشأن جائحة كورونا”.

وكانت وزارة الصحة السعودية قد أتمت، أمس الثلاثاء، “فحص كورونا للمكلفين بالعمل في المشاعر المقدسة في موسم حج هذا العام من جميع القطاعات الحكومية والخاصة وذلك للتأكد من سلامتهم وخلوّهم من فيروس كورونا كوفيد 19 وجاهزيتهم لخدمة الحجاج، واستكمالاً للإجراءات الاحترازية المعتمدة للحج، وفق أعلى المعايير وبما يضمن سلامة وراحتهم والمكلفين لخدمتهم خلال موسم الحج، سعياً للخروج بموسم حج صحي وآمن، خاصةً في ظل هذه الظروف الصحية العالمية إثر جائحة كوفيد-19”.

ودعت وزراة الشؤون الدينية السعودية، المشاركين في الحج “إلى الالتزام بالإجراءات الوقائية كافة من تباعد اجتماعي، ولبس الكمامة والحفاظ على النظافة الشخصية، لضمان سلامة الجميع”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اثنان + تسعة عشر =

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق