دولي

السعودية تعلن إجراءات جديدة ومعايير صحية بشأن موسم الحج

أعلنت السعودية، عن إجراءات جديدة ومعايير صحية بشأن موسم الحج للعام الجاري في ظل تفشي مرض فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19).

وقالت وزارة الحج والعمرة السعودية في بيان نشرته وكالة الأنباء الرسمية إن “المعايير الصحية ستكون هي المحدد الرئيسي لاختيار حجاج موسم الحج”.

وأشارت إلى أنه صدرت موافقة على أن تكون نسبة غير السعوديين من المقيمين داخل المملكة هي 70% من إجمالي حجاج هذا العام، على تكون نسبة السعوديين 30 % فقط من الحجاج. وبحسب البيان، سيقتصر حج المواطنين السعوديين على الممارسين الصحيين ورجال الأمن المتعافين من مرض فيروس كورونا.

وكانت السعودية قد أعلنت في 22 يونيو الماضي أنها قررت إقامة الحج هذا العام بـ”أعداد محدودة جدًا” من الموجودين داخل المملكة من مختلف الجنسيات، في ظل استمرار تفشي مرض فيروس كورونا. وأشارت الوزارة إلى أنه بالنسبة لغير السعوديين المقيمين داخل المملكة ستكون الأولوية من بينهم لمن لا يعانون من أي أمراض مزمنة، ولمن لديهم شهادة فحص مخبري (PCR) تثبت خلوهم من (كوفيد-19)، ومن لم يسبق لهم أداء الفريضة من قبل، ممن أعمارهم ما بين 20 إلى 50 سنة، مع تعهدهم بالالتزام بمدة الحجر التي تقررها وزارة الصحة قبل وبعد أداء الشعيرة.

ودعت من تتوفر فيهم الشروط من غير السعوديين المقيمين داخل المملكة بالتسجيل على موقع الوزارة بدءا من اليوم وحتى 10 يوليو الجاري.

وأكدت الوزارة حرص المملكة على إقامة شعيرة الحج باتباع أعلى المعايير الصحية وأدق الإجراءات الاحترازية، موضحة أنه تم إعداد خطط استثنائية لتنفيذ حج هذا العام تتضمن توفير أفضل الخدمات الصحية.

وأصدر المركز الوطني للوقاية من الأمراض ومكافحتها (وقاية) امس بيانا يتضمن بروتوكولات صحية خاصة بالوقاية من مرض (كوفيد-19) لموسم الحج، تشمل منع الدخول إلى المشاعر المقدسة (منى، مزدلفة، عرفات) بدون تصريح. وتضمنت أيضا الالتزام بالإقامة في الأماكن المخصصة وعدم الخروج عن المسار المخصص، وتوزيع الحجاج على الخيام بحيث لا يزيد عددهم عن 10 حجاج لكل 50 مترا مربعا من مساحة الخيام، والحفاظ على مسافة متر ونصف على الأقل بين كل حاج وآخر من جميع الجهات.

كما تضمنت الالتزام بالتباعد الاجتماعي ولبس الكمامات ومعايير التطهير الشخصي. وسجلت المملكة أمس 4207 إصابات مؤكدة بمرض فيروس كورونا ليرتفع الإجمالي إلى 213716 حالة، بحسب وزارة الصحة. فيما بلغت حصيلة الوفيات 1,968 حالة بعد تسجيل 52 حالة خلال الأربعة وعشرين ساعة الماضية، ووصل إجمالي حالات التعافي 149,634 بعد تسجيل 4,398 حالة تعافي جديدة. وبلغ عدد الحجاج في موسم الحج العام الماضي 2،489،406.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق