أخبار الوطنإقتصاد

السيد وليد يُّعلن عن تدابير جديدة لفائدة الشركات الناشئة والحاضنات

أعلن الوزير المنتدب لدى الوزير الأول، المكلف باقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة، ياسين المهدي وليد، اليوم السبت بالجزائر العاصمة، عن تدابير جديدة لفائدة الشركات الناشئة وكذا حاضنات الأعمال.

وكشف السيد وليد، في مداخلة ألقاها خلال أشغال الطبعة الثانية للمؤتمر الوطني للمؤسسات الناشئة “الجيريا ديسروبت 2022” عن تبني الدولة لآليات جديدة تتعلق بـ “تحمل الدولة لمصاريف براءات الاختراع والملكية الفكرية”، مشيرا إلى أن هذه الآلية تندرج ضمن توجيهات السيد رئيس الجمهورية، عبد المحيد تبون.

وأعلن السيد وليد، في ذات الإطار، عن برنامج جديد لفائدة أصحاب المشاريع المبتكرة الذين يمكنهم الاستفادة من المرافقة المالية ومن حاضنات الأعمال الموزعة على التراب الوطني.

وتطرق كذلك لإنشاء تمثيليات جهوية للصندوق الجزائري للشركات الناشئة حيث يتم حاليا التحضير لإطلاق تمثيليات للصندوق في بعض ولايات الوطن.

ومن ضمن آفاق قطاع المؤسسات الناشئة، ذكر السيد وليد “تشجيع الصناديق الاستثمارية الأجنبية على الاستثمار في الجزائر، حيث تم ابرام مذكرات تفاهم في هذا الإطار والمشاركة في عدة تظاهرات دولية”.

وفيها يتعلق بتعزيز هياكل الدعم للشركات الناشئة، كشف السيد وليد عن إطلاق برنامج تسريع للشركات الناشئة لـ “الجيريا فنتور”، بمناسبة انعقاد المؤتمر، بالإضافة إلى انشاء مندوبيات جهوية لمسرع “الجيريا فنتور”، حيث سيتم إمضاء اتفاقية إطار مع وزارة الصناعة لإنشاء مسرعات على مستوى بعض الولايات.

كما سيتم ايضا إنشاء نظام لتقييم الحاضنات وتحسين ادائها، بالإضافة الى إطلاق “مخبر التكنولوجيات المالية” بالتعاون مع سلطة ضبط السوق المالي وشركات التأمين والبلوك خلال هذه الطبعة التي أشرف على افتتاحها الوزير الأول، أيمن بن عبد الرحمان.

كما أعلن السيد وليد إطلاق تطبيق لصالح الشركات الناشئة MY STARTUP، سيمكن، بالإضافة إلى الإجراءات الإدارية من التواصل مباشرة مع الوزارة وطرح الانشغالات كما سيمكن أصحاب الشركات الناشئة من البقاء على علم بكل ما تقدمه الوزارة واكتشاف كل الفرص المتاحة للشركات الناشئة (صالونات، تمويل، فرص مع شركات كبرى).

وأشار الوزير، إلى أن النظام البيئي للمؤسسات الناشئة يشهد “ديناميكية غير مسبوقة” في كل أنحاء الوطن، مؤكدا ان الهدف من هذا المؤتمر هو أيضا الإجابة على أسئلة مهمة تخص الاقتصاد الوطني.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى