مجتمع

الشروع في استغلال مياه سد واد التحت بمعسكر

شرعت الوكالة الوطنية للسدود و التحويلات في ضخ المياه من سد واد التحت بولاية معسكر لاستغلالها في مجالي الشرب والسقي الفلاحي، حسبما علم اليوم السبت لدى رئيس مشروع التحويل من السد، مصطفى بن شرقي.

وذكر نفس المسؤول في تصريح للصحافة، أنه شرع الأسبوع الماضي في ضخ حوالي 5 ألاف متر مكعب من المياه يوميا نحو محطات المعالجة التابعة لمؤسسة الجزائرية للمياه لتموين بلديتي عين فراح و واد الأبطال بالماء الصالح للشرب كمرحلة تجريبية في انتظار رفع الكمية إلى حوالي 10 ألاف متر مكعب يوميا.

وأضاف، أن التموين يخص حاليا مركز بلدية عين فراح الذي يضم 5.171 نسمة والتجمع السكاني عين بوراس التابع لنفس البلدية بتعداد سكاني يقدر ب 1.590 نسمة وبلدية واد الأبطال التي تضم حوالي 25 ألف نسمة ليتم قريبا الشروع في تزويد
سكان بلدية سيدي عبد الجبار التي تضم قرابة 5 ألاف نسمة.

كما شرع -حسب السيد بن شرقي- في ضخ حوالي 2.000 متر مكعب لإجراء التجارب على قنوات جر المياه لسقي محيط كشوط الفلاحي بمساحة تقدر ب 500 هكتار قابلة للتوسيع ليتم الانطلاق في تموين المحيط المسقي الفلاحي كشوط بمجرد انتهاء التجارب ومعالجة النقائص المحتملة.

ويهدف مشروع تحويل المياه من سد واد التحت الواقع ببلدية عين فراح بولاية معسكر الذي نفذته الوكالة الوطنية للسدود والتحويلات بغلاف مالي بقيمة 6مليار دج تزويد 38 ألف نسمة من سكان بلديات دائرة واد الأبطال الثلاث بالماء الصالح للشرب وسقي 500 هكتار من الأراضي الفلاحي ضمن المحيط المسقي لسهل كشوط.

وتم في إطار المشروع إنجاز محطة معالجة للمياه قرب السد بطاقة 12.600 متر مكعب يوميا ومحطتي ضخ بطاقة 33 لتر في الثانية إضافة إلى منشآت للتخزين وقنوات للجر على مستوى بلديات واد الأبطال وعين فراح وسيدي عبد الجبار.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق