آخر الأخبارإقتصاد

الشروع في تطبيق اجراءات تحصيل ديون مجمع “سونلغاز” المقدرة بـ 172 مليار دج قريبا

أعلن الرئيس المدير العام للشركة الوطنية لتوزيع الكهرباء و الغاز ( سونلغاز) شاهر بولخراص اليوم الاثنين بالجزائر العاصمة عن الشروع قريبا في مباشرة اجراءات من أجل تحصيل الديون المستحقة لاسيما لدى زبائن المجمع من المؤسسات و الصناعيين و المقدرة حاليا بـ 172 مليار دج.

في هذا الصدد، صرح الرئيس المدير العام لمجمع “سونلغاز” شاهر بولخراص  على هامش لقاء مع مديري الطاقة الولائيين ترأسه وزير الطاقة و وزير الانتقال الطاقوي و الطاقات المتجددة  يقول “نظرا للعجز الذي تعاني منه الشركة سيتم قريبا مباشرة اجراءات تحصيل الديون لاسيما لدى الصناعيين و المؤسسات العمومية”، مضيفا  أن قيمة ديون سونلغاز المستحقة لدى زبائنها “ارتفع بثلاثة أضعاف هذه السنة مقارنة بسنة 2019”.

و في هذا الصدد قال الرئيس المدير العام لمجمع “سنلغاز” ان هذا الوضع يعود الى التأثير المباشر للأزمة الصحية كوفيد-19 على مجمع سونلغاز،قائلا “بالنظر الى دورنا كمؤسسة مواطنة ولأسباب اجتماعية قصد مرافقة زبائننا خلال فترة هذا الوباء لم نقم بعد بقطع الكهرباء”.

و أوضح الرئيس المدير العام لمجمع “سونلغاز” أن هدف المجمع يكمن في مرافقة السلطات العمومية في مكافحة هذا الوباء و تحسين نوعية الخدمات المقدمة ليس فقط للمواطنين بل للمؤسسات الصناعية و المستثمرات الفلاحية أيضا،غير أن لجنة ضبط الكهرباء و الغاز أعربت عن انشغالها,ضمن تقريرها الخاص بسنة 2019 بخصوص مخططات الالتزام بتحسين نجاعة عقود المستفيدين من عقود الامتياز لتوزيع الكهرباء و الغاز بالنظر إلى الوضع المالي لمجمع سونلغاز.

و حسب الحصيلة التي قدمت بمناسبة هذا الاجتماع، فقد بلغت قيمة الديون 76,45 مليار دج في سنة 2019 مقابل 55,94 مليار دج في 2018 أي بتسجيل زيادة بنسبة 23,7 بالمئة .

للاشارة فان هذه الديون مستحقة بنسبة 52 بالمئة لدى الادارات و 43 بالمئة لدة الخواص و 5 بالمئة لدى الصناعيين حسب نفس الحصيلة

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى