مجتمع

الشروع في توزيع 3 آلاف صندوق مملوء بالنحل لفائدة شباب المناطق الريفية بقسنطينة

شرعت محافظة الغابات بولاية قسنطينة الأمس الخميس في توزيع 3 آلاف صندوق مملوء بالنحل لفائدة شباب من مربي النحل يقيمون بالوسط الريفي وذلك بحضور طبيب بيطري تابع لمديرية المصالح الفلاحية.

وأوضح بالمناسبة المكلف بالاتصال والإعلام بمحافظة الغابات بالولاية السيد “علي زقرور”، أن هذه المبادرة ستستهدف ما مجموعه 300 مستفيد مختص في هذه الشعبة الفلاحية من بينهم 24 امرأة، سيتسلمون صناديق مملوءة بالنحل وذكر أن هذه العملية تندرج في إطار تكملة للبرنامج الذي أعدته المحافظة المحلية للغابات واستهدف في البداية ما مجموعه 421 مربي بإجمالي 4210 صندوق نحل وذلك خلال ماي الماضي كمرحلة أولى.

واستنادا لذات المصدر، فإن توزيع هذه الحصة يستمر إلى غاية نهاية نوفمبر المقبل، حيث سيتحصل كل مربي على 10 صناديق نحل مملوءة، مشيرا إلى أن العملية استهدفت في بدايتها 3 بلديات هي حامة بوزيان ومسعود بوجريو وابن زياد وقسنطينة، بتوزيع ما مجموعه 750 صندوق مملوء بالنحل على 75 مستفيدا.

كما يستهدف هذا البرنامج 35 مربيا بعين سمارة و37 ببلدية قسنطينة و34 بإن باديس، و80 مستفيدا ببلديات بني حميدان وابن زياد والخروب، حسب ما ذكره ذات المصدر، مشيرا إلى أنه تم تخصيص غلاف مالي بقيمة 27 مليون دج لهذه العملية.

وأشار المتحدث، إلى أن المستفيدين ضمن هذا البرنامج يقطنون في غالبيتهم بالقرب من المناطق الغابية، حيث يتم وضع صناديق تربية النحل في بيئة ملائمة مع ضمان المتابعة لها لمدة 3 أشهر بعد عملية التوزيع مشيرا إلى أن دخول مربي النحل الجدد مرحلة الإنتاج سيضفي منافسة فيما بينهم في مجال النوعية والسعر.

وبخصوص الشروط المطلوبة للاستفادة بهذه الصناديق، أشار ذات المسؤول إلى ضرورة حيازة المعني على وعاء عقاري أو استئجاره أو عن طريق الترخيص لما لا يقل عن نصف هكتار مسقية أو 1 هكتار جاف وإثبات تلقي تكوين في المجال وكذا عدم حيازة المستفيد على أكثر من 5 صناديق.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى