إقتصاد

الصادرات الفلاحية تجاوزت مليار دولار خلال العشرة أشهر الأولى لـ 2020

بلغت الصادرات الوطنية من المواد الفلاحية 1.1مليار دولار خلال العشرة أشهر الأولى لـ2020، حسب ما أعلنه اليوم الخميس وزير الفلاحة و التنمية الريفية ، عبد الحميد حمداني.

و في رده على سؤال عضو بمجلس الأمة حول تسهيل عمليات تصدير المنتوج الفلاحي لصالح المتعاملين الاقتصاديين و فتح المجال الجوي و البحري للخواص لتمكينهم من التصدير، أكد حمداني ان قطاعه “سجل فائضا سمح بتصدير كميات معتبرة من المنتجات الفلاحية للعديد من الدول الأوروبية و الأفريقية و العربية ، حيث بلغت قيمة المنتجات الكلية التي تم تصديرها خلال العشرة الأشهر الأخيرة للعام الفارط1.1مليار دولار”.

و من بين هذه المنتجات التي تم تصديرها، ذكر الوزير توجيه اكثر من 53 ألف طن من الفواكه نحو الخارج و منها التمور. كما تم تصدير 6955 طن من الخضروات .

و قال الوزير إن البرنامج الذي يرتكز عليه القطاع ضمن ورقة الطريق 2020-2024 يهدف الى تطوير الإنتاج الفلاحي بمختلف شعبه لتلبية حاجيات السوق من جهة و السير دوما الى ترقية مجال التصدير و المساهمة بذلك في تنويع الاقتصاد الوطني
و جلب مداخيل من العملة الصعبة.

و نوه الوزير بالإجراءات التي تم اتخاذها لتسهيل عملية التصدير و التقليص من البيروقراطية و ترسيخ مبدأ اللامركزية.

و من هذه الاجراءات مراقبة المنتجات الزراعية محل التصدير و تقليص معالجة الملفات المتعلقة بالمنتوجات الفلاحية سريعة التلف من طرف هيئات المراقبة الصحية على مستوى الوطن بالإضافة إلى إنشاء منصات لوجستية و تثمين المنتوجات الفلاحية و توسيمها.

و ذكر أنه تم إلى حد الآن توسيم 4 منتوجات فلاحية و إحصاء أكثر من 140منتوج مرشح للتوسيم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى