صحة وجمال

الصين تمنح أول براءة اختراع للقاح ضد فيروس كورونا

منحت الصين أول براءة اختراع للقاح ضد فيروس كوفيد-19 يطلق عليه اسم (إيه.دي.5-إن.كوف), وتم تطويره بالتعاون بين شركة الأدوية الحيوية الصينية المبتكرة (كانسينو بيولوجيكس) ومعهد بكين للتكنولوجيا الحيوية التابع لأكاديمية العلوم الطبية العسكرية.

وذكرت الإدارة الوطنية للملكية الفكرية (هيئة تنظيم الملكية الفكرية بالصين) – في بيان اليوم الاثنين – أن براءة الاختراع تم إصدارها في 11 أوت الجاري، وأنه يمكن إنتاج اللقاح على نطاق واسع في وقت قصير في حال حدوث تفشي للمرض.

من جانبها، ذكرت شركة (كانسينو بيولوجيكس) أن حصول لقاحها على براءة الاختراع يؤكد فعالية وسلامة اللقاح، ويحفظ حقوق الملكية الفكرية الخاصة به، مع تعزيز ثقة السوق الدولية في لقاحات (كوفيد-19) التي تطورها الصين.

وكانت شركة الأدوية الحيوية الصينية المبتكرة (كانسينو بيولوجيكس) قد أعلنت أوائل الشهر الماضي أنها تجري محادثات مع بعض الدول كروسيا والبرازيل لإجراء تجارب المرحلة الثالثة من لقاحها الخاص بفيروس “كورونا المستجد” (كوفيد-19).

وقال المدير التنفيذي والمؤسس المشارك للشركة “تشيو دونغ شو” إن مصنع “كانسينو” الجديد، قيد الإنشاء في الصين، سينتج ما بين 100 و200 مليون جرعة من لقاحات الفيروس سنويا بحلول أوائل عام 2021.

وأظهرت نتائج المرحلتين الأولى والثانية من التجارب السريرية أن لقاح (إيه.دي.5-إن.كوف) لديه القدرة على منع الإصابة بالأمراض المرتبطة بالالتهابات الرئوية الحادة (سارس-كوف 2)، فيما أثبتت بيانات التجارب السريرية فعاليته ومأمونيته ومستويات عالية من الاستجابة المناعية.

كما حصل اللقاح نهاية شهر يونيو الماضي على موافقة مكتب الصحة بإدارة الدعم اللوجيستي (التابعة للجنة العسكرية المركزية الصينية) للاستخدام التجريبي على البشر لمدة سنة بعدما أثبت فعاليته ومأمونيته، وأن الاستخدام
سيقتصر خلال الفترة الحالية على الاستخدام العسكري فقط.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثلاثة عشر + ستة =

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق