دولي

الفاو تشدد على ضرورة التحول نحو أنظمة زراعية مستدامة لتحقيق الأمن الغذائي

أكدت ممثلة منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة “فاو” بالجزائر، إيرينا كوبليفاتسكايا -بتود، اليوم الاثنين، على ضرورة التحول نحو أنظمة زراعية مستدامة لتحقيق الأمن الغذائي.

وفي كلمة ألقتها خلال مراسم الاحتفال باليوم العالمي للتغذية التي نظمتها وزارة الفلاحة والتنمية الريفية بحضور أعضاء من الحكومة، أوضحت ممثلة الفاو أنه “بات من المستعجل تعزيز الأنظمة الغذائية والزراعية وتحويلها إلى أنظمة مستدامة في ظل الأزمات التي يشهدها العالم, خاصة منها جائحة كورونا والاثار الناجمة عن التغيرات المناخ”.

وفي هذا الإطار، أكدت مواصلة منظمة “فاو” لتقديم “الدعم الكامل لعمليات الانتقال نحو نظم زراعية أكثر كفاءة وشمولا واستدامة وقدرة على الصمود من أجل انتاج وتغذية افضل”.

كما دعت إلى تضافر الجهود من أجل تعزيز الانتاج وتحسين البيئة وتحقيق التكافؤ في الحصول على الغذاء عبر العالم.

وفي كلمة مسجلة بثت خلال مراسم الاحتفال، اعتبر المدير العام لمنظمة “فاو” شو دونيو، أن تحويل الأنظمة الغذائية والزراعية أصبح “واقعا” لابد مواكبته من أجل القضاء على الجوع في العالم.

ولإحداث هذا التحول في الأنظمة، “يتعين البدء في تغيير سلوكيات المستهلك العادي وخياراته التي يقوم بها يوميا بخصوص المواد التي يستهلكها ومكان شرائها وكيفية تعبئتها، فكل هذه الأمور تؤثر على نظمنا الزراعية والغذائية ومستقبلنا”، يقول السيد دونيو.

وأشار أيضا إلى السياق التي يجري فيه الاحتفال بهذا اليوم، حيث “يتزامن هذه السنة مع مرحلة عصيبة يمر بها العالم تتمثل في جائحة كورونا وتداعياتها على اقتصاديات الدول”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى