دولي

الكونغرس يعلن بايدن رئيسا لأميركا

صادق الكونغرس الأميركي، بمجلسيه النواب والشيوخ، على فوز جو بايدن، برئاسة الانتخابات الأميركية بعد جلسة طويلة استغرقت عدة ساعات، وعقب أعمال عنف نجمت عن اقتحام المئات من أنصار الرئيس الأميركي  الحالي لمبنى الكابيتول.

وكان أغلبية أعضاء مجلس النواب قد صوتوا لصالح رفض اعتراض حلفاء الرئيس الحالي دونالد ترامب على تأكيد فوز الديمقراطي جو بايدن بولاية بنسلفانيا في انتخابات الرئاسة، في محاولة أخيرة إما لإلغاء فوز بايدن وإما تأجيل المصادقة عليه.

وجاء رفض مجلس النواب لهذا الإجراء بعد ساعتين من تصويت مجلس الشيوخ برفضه أيضا.

وكان مجلس الشيوخ قد صوت بأغلبية 92 صوتا مقابل سبعة أصوات برفض الاعتراض، وقال زعيم الأغلبية بمجلس الشيوخ، السناتور ميتش ماكونيل، بعد التصويت إنه “لا يتوقع أي تصويت آخر للطعن على نتائج المجمع الانتخابي”.

ورفض المجلس، في الساعات الأولى من اليوم، بأغلبية ساحقة، اعتراض حلفاء للرئيس دونالد ترامب على تأكيد فوز الديمقراطي جو بايدن بولاية أريزونا في انتخابات الرئاسة، وصوت، بأغلبية 93 صوتا مقابل ستة أصوات برفض الاعتراض.

وحصل بايدن ونائبته كامالا هاريس على 307 صوتا بينما، حصل الرئيس الأميركي ترامب على 232 صوتا. وفي أعقاب إعلان تصديق الكونغرس فوز بايدن، قال ترامب إنه  سيكون هناك انتقال منظم للسلطة.

وكان مئات المحتجين المؤيدين للرئيس ترامب قد تمكنوا، الأربعاء، من اقتحام مبنى الكابيتول وسط العاصمة واشنطن، لمنع مصادقة الكونغرس على فوز المرشح الديمقراطي جو بايدن.

وقد اضطرت قوات الأمن لاستخدام الغاز المسيل للدموع لتفريق المحتجين، وسط تقارير عن إطلاق نار، ووفاة امرأة بعد إصابتها بالرصاص خارج مبنى الكونغرس، حسب سي إن إن.

وطالب جمهوريان وديمقراطيون بتفعيل إلى استخدام التعديل الخامس والعشرين، الذي ينص على أن لنائب الرئيس وأغلبية أمناء مجلس الوزراء إعلان ترامب “غير قادر على الاضطلاع بصلاحيات وواجبات مكتبه”، وإقالته من منصبه، حسب وسائل إعلام أميركية.

بـــوسلامة نــرجس

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى