أخبار الوطن

المؤتمر الـ 18 لوزراء التعليم العالي العرب يدعو إلى حماية الشهادات الجامعية العربية من التزوير

توجت أشغال المؤتمر الـ 18 لوزراء التعليم العالي والبحث العلمي في الوطن العربي، الذي اختتمت أشغاله بعد ظهر اليوم الثلاثاء بالجزائر العاصمة، بالدعوة الى اعتماد نظام عربي موحد لحماية الشهادات الجامعية من التزوير من خلال استخدام تقنية “البلوك تشين”.

وتضمنت التوصيات التي تلاها وزير التعليم العالي والبحث العلمي, عبد الباقي بن زيان، بصفته رئيس المؤتمر، ضرورة “اعتماد الخطة التنفيذية للإطار العام للبحث العلمي العربي في المجالات الاجتماعية والثقافية والاقتصادية بهدف تعزيز التعاون العربي في مجال التعليم العالي والبحث العلمي”.

كما أوصى المشاركون بـ “تحديث الأطر التعليمية للمؤهلات العلمية على مستوى الدول العربية لمسايرة المستجدات وكذا تعزيز البحث العلمي في العلوم الانسانية والاجتماعية وتبادل الخبرات العربية، إلى جانب التركيز على البحوث التطبيقية والتشجيع على نشرها وربطها باحتياجات القطاع الاقتصادي والاجتماعي العام والخاص”.

ودعا المشاركون الى “بعث المشروعات النوعية الكبرى التي تمثلها المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو) في مجالات توطين الذكاء الاصطناعي والتصنيف العربي للجامعات العربية، فضلا عن دعم مرصد الألكسو بتزويده بالبيانات والإحصائيات المتعلقة بقطاع التعليم العالي والبحث العلمي وتشجيع الوحدة العربية البحثية والأكاديمية بين الجامعات العربية”.

كما تمت الدعوة إلى “تحويل التوصيات الخاصة بمؤشرات قياس الأداء لاستخدامات الذكاء الاصطناعي إلى إستبيان وتعميمه على الدول العربية ومتابعة الإنجاز دوريا، إلى جانب التنسيق مع الدول العربية لاقتراح برنامج عربي لمشاريع بحثية مشتركة وتحديد آليات تمويلها”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى