أخبار الوطن

المجلس الشعبي الوطني : وزير العدل يعرض على النواب مشروع قانون متعلق باختصاصات مجلس الدولة

قدم وزير العدل، حافظ الأختام، عبد الرشيد طبي، اليوم الثلاثاء، أمام نواب المجلس الشعبي الوطني مشروع قانون عضوي يعدل ويتمم القانون العضوي رقم 98-01 والمتعلق باختصاصات مجلس الدولة وتنظيمه وعمله.

وأوضح السيد طبي، في عرضه لهذا المشروع خلال جلسة علنية ترأسها رئيس المجلس، ابراهيم بوغالي، بحضور وزيرة العلاقات مع البرلمان، بسمة عزوار، أن المشروع “يندرج في اطار تكييف النصوص القانونية المتعلقة بالقضايا الإدارية مع الأحكام الدستورية والتكفل ببعض الانشغالات التي أفرزها الواقع العملي”.

ويتضمن هذا المشروع 5 تعديلات تتعلق، حسب الوزير، ب”مراجعة اختصاصات مجلس الدولة تطبيقا للمادة 179 من الدستور التي انشأت محاكم الاستئناف تكريسا لمبدأ التقاضي على درجتين في المواد الادارية, وبهذا يصبح مجلس الدولة هيئة مقومة لعمل المحاكم الادارية للاستئناف والمحاكم الادارية”.

وأشار السيد طبي إلى أنه “كاستثناء” يختص مجلس الدولة في “الفصل في القرارات الصادرة عن المحكمة الادارية للاستئناف ودعاوى الغاء وتفسير وتقدير مشروعية القرارات الصادرة عن السلطات الإدارية المركزية والهيئات العمومية الوطنية والمنظمات المهنية الوطنية إلى غاية تنصيب المحاكم الادارية للاستئناف”.

كما يتضمن مشروع القانون “تكليف مجلس الدولة بإعداد تقرير سنوي عن نشاطه  ونشاط الجهات القضائية الادارية وتضمينه الاشكالات المطروحة واقتراح الحلول المناسبة ورفعه إلى رئيس الجمهورية، إلى جانب توضيح دور محافظ الدولة والذي يلعب دورا متميزا عن النيابة العامة بالنسبة للقضايا العادية”.

ولفت الوزير إلى أنه من بين التعديلات المقترحة أيضا ضمن هذا المشروع، “توضيح مهام قضاة الملحقين بديوان رئيس مجلس الدولة الذين تضاف إليهم الاعمال التحضيرية للتقرير السنوي وإعداد الدراسات المتعلقة بالقضايا المعروضة على المجلس”.

يذكر أن وزير العدل سيعرض في وقت لاحق خلال ذات الجلسة مشروع قانون عضوي يعدل ويتمم الأمر رقم 71-57 والمتعلق بالمساعدة القضائية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى