أخبار الوطن

المدرستان الوطنيتان العليتان للرياضيات والذكاء الاصطناعي ستفتحان مع الدخول الجامعي المقبل

ستشرع المدرستان الوطنيتان العليتان للرياضيات والذكاء الاصطناعي في استقبال الطلبة بداية من الدخول الجامعي المقبل 2021-2022، بعد موافقة رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، على إنشاء هاتين المدرستين، حسب ما كشف عنه اليوم الأربعاء، مسؤول بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

وقال المدير العام للتعليم والتكوين بالوزارة، سعيداني بوعلام، أن المدرستين سالفتي الذكر ستفتحان أبوابهما مع الدخول الجامعي المقبل لاستقبال الطلبة الجدد من حاملي شهادة البكالوريا دورة 2021، وذلك تجسيدا
لتعليمات رئيس الجمهورية الذي أكد على ضرورة “تعزيز وتيرة إنشاء وتطوير المدارس العليا المتخصصة الموجهة نحو اقتصاد الغد التي تعتبر خطوة رئيسية نحو بناء الجزائر الجديدة”.

وبعد أن أعطى رئيس الجمهورية “موافقته” على إنشاء هاتين المدرستين، شدد على ضرورة “توفير كل الظروف البيداغوجية والخدماتية لتشجيع منتسبي هاتين المدرستين ومنحهم التحفيزات اللازمة لتمكينهم من رفع مستوى التحصيل العلمي وتسهيل اندماجهم في عالم الشغل لاحقا”.

ويندرج إنشاء هذين الصرحين العلميين المتواجدين بالقطب التكنولوجي بسيدي عبد الله”،- حسب السيد سعيداني- في إطار”الرفع من المستوى الوطني في مادة الرياضيات سيما منها الرياضيات التطبيقية التي تعد
محور مختلف التخصصات التكنولوجية الواجب العمل من أجل تطويرها وذلك تماشيا مع الرهانات التي يفرضها الاقتصاد الوطني”.

وبطاقة استيعاب تقدر بألف مقعد بيداغوجي لكل واحدة منهما، سيتم استقال الطلبة حاملي شهادة البكالوريا دورة 2021، ضمن تخصص رياضيات, سيما منهم تلاميذ المدرسة الوطنية للرياضيات بالقبة وهوما يسمح- يضيف السيد سعيداني- بتمكين هؤلاء من مواصلة تعليمهم العالي ضمن تخصص رياضيات”.

وبهدف توفير تكوين نوعي وذي جودة عالمية-يقول السيد سعيداني-، “ستجهز هاتان المدرستان بأحدث التقنيات والتجهيزات التي سيتم اقتنائها قريبا”.

وكان وزير التعلم العالي والبحث العلمي، عبد الباقي بن زيان، أكد على ضرورة اعتماد استراتيجية متعددة المراحل والأبعاد من أجل إعادة شعبة الرياضيات إلى مكانتها في المشهد المؤسساتي الجامعي وتكريسها لدى الوعي الطلابي.

ولتحقيق ذاك، “يتم حاليا التفكير حول مراجعة كيفيات التوجيه في ميدان الرياضيات لحاملي شهادة البكالوريا عموما وحاملي شهادة البكالوريا في الرياضيات خصوصا وذلك ضمن المسعى العام الهادف إلى مراجعة شروط وكيفيات التوجيه الجامعي بدءا من 2021-2022″، علاوة على اقتراح إحداث منحة تميز يستفيد منها بصفة أولية الطلبة الذين سيتم توجيههم إلى التكوين في الرياضيات”، يضيف الوزير.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى