إقتصاد

المستحقات المالية لامتياز توزيع الكهرباء والغاز بسكيكدة تجاوزت 2.9 مليار دج

تجاوزت المستحقات المالية لمؤسسة امتياز توزيع الكهرباء والغاز بولاية سكيكدة منذ يناير 2020 إلى غاية نهاية شهر أكتوبر المنصرم 2,9 مليار دج .

وشهدت هذه المستحقات ارتفاعا بنسبة 225 بالمائة مقارنة مع نفس الفترة من سنة 2019 مرجعا السبب إلى الظروف الصحية السائدة بسبب تفشي فيروس كورونا والتدابير الوقائية المتخذة للوقاية منه علاوة على توقف عملية قطع التموين بالكهرباء والغاز عن الزبائن بسبب الجائحة.

و من بين المبالغ المستحقة تمثل الديون لدى الزبائن العاديين الحصة الأهم بقيمة إجمالية تقدر بحوالي 1،02 مليار دج وهو ما يمثل ارتفاعا بنسبة 310 بالمائة مقارنة مع نفس الفترة من السنة المنصرمة حيث قدر المبلغ غير المسدد حينها من قبل هذه الفئة ب 250 مليون دج.

كما أن فواتير الكهرباء والغاز غير المسددة من قبل الإدارات والهيئات العمومية بلغ 880 مليون دج مقابل 650 مليون دج خلال ذات الفترة من العام المنصرم بارتفاع قدر ب 36 بالمائة.

وبغية تحصيل ديونها العالقة لدى الزبائن المتأخرين عن دفع مستحقات فواتير الاستهلاك أطلقت مؤسسة امتياز توزيع الكهرباء والغاز لسكيكدة شهر سبتمبر المنصرم حملة واسعة تستهدف من خلالها تحسيس المشتركين بضرورة تسديد ديونهم عن طريق نظام تسديد متعدد القنوات يتيح للمشتركين إمكانية تسديد ديونهم عبر مكاتب البريد وصناديق الوكالات التجارية للمؤسسة عبر تراب الولاية وخدمة الدفع الإلكتروني علاوة على التسديد بالتقسيط بالنسبة للزبائن العاديين شريطة احترام رزنامة التسديد.

كما أن عدم تسديد مبالغ الفواتير يؤثر سلبا على حجم الاستثمار التي تعمل المؤسسة على تجسيده إضافة إلى أنه يشكل عبئا كبيرا على المؤسسة والبرامج الموضوعة لإدراج تحسينات على مستوى الخدمات المقدمة للزبائن والتموين بالكهرباء والغاز والاستجابة لطلبات الزبائن الجدد.

للإشارة تحصي مؤسسة امتياز توزيع الكهرباء والغاز بسكيكدة 219 ألف و616 مشتركا في شبكة توزيع الكهرباء و111 ألف و845 مشتركا في شبكة الغاز.

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى