ثقافة

المهرجان الثقافي الأوروبي الـ 21: فرقة راينا راي تنشط السهرة الافتتاحية

افتتحت الطبعة الـ 21 للمهرجان الثقافي الأوروبي أمس الخميس بالجزائر العاصمة، بسهرة فنية رائعة من أداء فرقة راينا راي، التي أذهلت الجمهور الغفير الذي حضر ملتزما بالتدابير الصحية للوقاية من انتشار جائحة كورونا.

وافتتحت الطبعة الـ 21 للمهرجان الذي يحمل شعار “الجزائر تغني أوروبا” والذي احتضنه المسرح الوطني محي الدين بشطرزي، الفرقة الأسطورية راينا راي التي أطربت الحضور بعدة أغاني جعلته يجدد عهده مع السهرات الفنية التي انقطعت لمدة سنتين أو أكثر بسبب الوضع الصحي.

هذا وأدى أعضاء الفرقة بقيادة العميد لطفي عطار لمدة ساعتين ونصف من الزمن لاسيما أغاني “لالا فاطمة” و”جلول” و”قولو لمّا” قبل أن يبهجوا الجمهور بأغنيتهم الأسطورية “يا زينا”.

كما أدت فرقة سيدي بلعباس منوعات غربية على رأسها “كرافان” (قافلة)، وأعادوا على إيقاع البلوز “البوهيميا” و”أمس بالأحرى” للعملاق شارل أزنافور، ومن ثمة عرجوا على أغنية “نو ساتيسفاكشن” (عدم الرضا) للفرقة الكلاسيكية “ذو رولينغ ستونز”، صفق على إثرها الجمهور مطولا.

للإشارة فإن فرقة راينا راي تأسست سنة 1980 من مطربين ينحدرون من سيدي بلعباس، على غرار طارق شيخي (1953-2019) وقدور بوشنتوف والهاشمي جلولي ولطفي عطار الذين كانوا ينتمون إلى فرقة “النسور السوداء”، قبل أن يلتحق بالفرقة جيلالي رزق الله(1962-2010).

وكان سفير ورئيس مفوضية الاتحاد الأوروبي بالجزائر، جون أورورك قد ألقى كلمته الافتتاحية، بحضور ممثلين عن عدة تمثيليات دبلوماسية معتمدة في الجزائر ومدير المسرح الوطني، محمد يحياوي.

وقام المؤلف والمطرب فيصل بلعطار بإلقاء قصيدة شعرية مستقاة من كتاب أمين معلوف “الهويات القاتلة” عازفا على آلة “الكورا” (المنشرة غرب إفريقيا)، وداعيا من خلالها إلى نشر المحبة والإنسانية بين سكان المعمورة، بحيث رافقته على آلة القانون العازفة ليندة لودميلة.

وسيغني العديد من المطربين والفرق الجزائرية أوروبا خلال الطبعة الـ 21 من المهرجان الذي نظم حصريا بالعاصمة لأسباب صحية.

ويعتبر هذا الحدث فرصة لتعزيز الحوار والتعددية والتنوع في المجال الثقافي بين الجزائر ودول الاتحاد الأوربي، ودعما لعالم الفن الذي طالته بشدة جائحة كوفيد-19.

تتواصل فعاليات المهرجان الثقافي الأوروبي الـ 21 بالمسرح الوطني إلى غاية 2 جويلية القادم بمشاركة 14 دولة أوروبية، بما فيها ألمانيا التي برمجت اليوم الجمعة فرقتها “أهاليل بابا”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق