مجتمعمنوعات

النعامة: إحصاء ما يقارب 2000 طائر مائي بالمناطق الرطبة

أحصت محافظة الغابات بالنعامة ما يقارب 2000 طائر مائي سجل مكوثه في الفترة الشتوية الحالية عبر المناطق الرطبة المتواجدة بالولاية حسبما أستفيد اليوم الثلاثاء لدى نفس الهيئة.

وتتوزع هذه الطيور التي تم رصدها ضمن فترة الإحصاء الشتوي بين 13 و 31 يناير المنصرم على ثمانية أصناف أغلبها طائرالغرنوق (الكركي) والبط أبيض الرأس الذي يعد من الأصناف النادرة بالإضافة إلى أبو مجرف وصنف طادورن كازاركا وغيرها وفق ذات المصدر.

وقد تمت ملاحظة هذه الأسراب من الطيور المهاجرة بصفة خاصة على مستوى كل من منطقة عقلة الدايرة وسبخة النعامة ومناطق الروداسة و ضاية سيدي أحمد الهواري ومنطقة عين ورقة .

وسجلت فرق محافظة الغابات لإحصاء الطيور المائية بالمناطق الرطبة للولاية تناقصا في أعداد هذه الطيور خلال المواسم الأخيرة بفعل قلة تساقط الأمطار وتناقص حجم المياه بهذه الفضاءات البيئية علاوة على تغير درجات الحرارة الفصلية .

وبمناسبة إحياء اليوم العالمي للمناطق الرطبة نظمت اليوم مختلف المقاطعات التابعة لمحافظة الغابات بالنعامة حملات للتشجير وأخرى لتنظيف هذه المواقع البيئية بالتنسيق مع مختلف الفاعلين وبإشراك المواطنين لاسيما القاطنين بمحاذاتها بهدف الحفاظ على التنوع البيولوجي الذي تتوفرعليه .

تجدر الإشارة الى أن هذه الفضاءات أصبحت تستقطب العديد من الخبراء و الجامعيين والفرق العلمية لإجراء البحوث والتعرف على طبيعتها الإيكولوجية و ماتحويه من خصائص طبيعية .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى