إقتصاد

الوادي: استحداث في القريب منطقة حرة للأنشطة الاقتصادية ببلدية الطالب العربي الحدودية

سيتم إنشاء منطقة حدودية حرة للأنشطة الاقتصادية “في القريب” على مستوى إقليم بلدية الطالب العربي الحدودية المتاخمة للحدود التونسية (حوالي 80 كلم شرق عاصمة الولاية)، حسبما أفاد اليوم الأربعاء رئيس المجلس الشعبي لذات الجماعة المحلية.

ويأتي إنشاء هذه المنطقة الحدودية الحرة بهذه الولاية في إطار مشروع استحداث مناطق حرة حدودية للأنشطة الاقتصادية وذلك على مستوى أقاليم خمس ولايات جنوبية حدودية (الوادي وتمنراست وتندوف وإيليزي وأدرار) بغرض ترقية فرص الاستثمار الوطني بما يضمن توفير بدائل للاقتصاد خارج قطاع المحروقات، كما شرح رئيس المجلس الشعبي لبلدية الطالب العربي، إبراهيم دويم.

وجرى اختيار الأرضية لتجسيد هذا المشروع الإقتصادي “الواعد” بمنطقة “بئر بوعروة” الواقعة بمحاذاة المعبر الحدودي الطالب العربي والتي تتربع على مساحة قوامها 500 هكتار قابلة للتوسع إلى 2.000 هكتار، مثلما جرى توضيحه.

وستسمح طبيعة الاستثمارات المدرجة ضمن أنشطة المنطقة الحرة الحدودية للراغبين في ولوج عالم الاستثمار المنتج بممارسة عشرة (10) أنشطة اقتصادية من شأنها دعم مشاريعهم الاستثمارية من بينها التخزين والتصنيع والتوزيع وإعادة الشحن وإعادة التصدير والخدمات وأنشطة أخرى، كما أشير إليه.

ومما يضمن تفعيل هذه الأنشطة الاقتصادية، التي تقدم إضافة لحركية الاقتصاد الوطني بمناطق الجنوب، الامتيازات التي تمنح آليا للمتعاملين الاقتصاديين في المناطق الحرة الحدودية، سيما منها إعفاء الاستثمارات من جميع الضرائب والرسوم والاقتطاعات ذات الطابع الجبائي والشبه جبائي والجمركي، إلى جانب إمكانية استفادة صاحب الاستثمار من قروض بنكية بفوائد مخفضة.

تجدر الإشارة أن استحداث منطقة حرة حدودية للأنشطة الاقتصادية لطالما شكلت واحدة من أبرز الانشغالات الأساسية للمستثمرين بولاية الوادي، سيما في المجال الزراعي، حيث ستكون بوابة لتصدير المنتجات الزراعية إلى الأسواق العالمية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى