صحة وجمال

الوادي: تخصيص 166 مقعدا بيداغوجيا للتكوين العالي في تخصصات شبه الطبي

تم تخصيص 166 مقعدا بيداغوجيا للتكوين العالي في مختلف اختصاصات الشبه الطبي لفائدة مؤسسات القطاع الصحي بولاية الوادي خلال الموسم الجامعي الجاري (2020-2021)، حسبما استفيد اليوم الاثنين لدى مديرية الصحة والسكان.

ويدخل فتح مناصب التكوين في مجال الشبة الطبي في إطار تجسيد استراتيجية وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات الرامية إلى إلزامية توفير مناصب تكوين في ميدان الشبه طبي كفيلة بالقضاء على العجز المسجل في الطاقم الشبة طبي بالمؤسسات والهياكل الصحية لاسيما بمناطق الجنوب، كما أوضح مدير الصحة، الدكتور عبد القادر لعويني.

ووزعت هذه المقاعد البيداغوجية على ثمانية (08) تخصصات ذات صلة مباشرة بمجال الشبة الطبي منها (50) مقعد تخصص ممرض في الصحة العمومية و(50) قابلة و(30) مشغل أجهزة التصوير الطبي و(20) مختصين في حفظ الصحة العمومية وخمسة (05) مساعد طبي وأربعة (04) مساعد اجتماعي وخمسة (05) مختصين في العلاج الطبيعي والفيزيائي ومختصين (02) نظارات طبية، حسب ما أضاف ذات المسؤول .

وسيستفيد من المقاعد البيداغوجية المفتوحة للتكوين العالي في تخصصات الشبه طبي حاملي شهادة البكالوريا لدورة 2020، الذين سيتم انتقائهم بناء على معايير مدروسة ترتكز أساسا على مجموع نقاط المقاييس ذات الصلة المباشرة بالميدان الطبي وذلك بغية تحسين مستوى الأداء للطاقم الشبه الطبي بالمؤسسات العمومية سواء الاستشفائية أو الجوارية، كما أشار ذات المصدر.

ومن المرتقب أن يلتحق المترشحون بمقاعد الدراسة أواخر شهر نوفمبر لتلقي تكوين عالي متخصص على مستوى سبعة (07) معاهد عليا للشبه الطبي تم إنشاؤها لهذا الغرض وهي المعاهد الوطنية العليا للشبه الطبي بكل من ولايات بسكرة، مسيلة، تبسة، أدرار، سطيف، الجزائر العاصمة، بالإضافة إلى المعهد الوطني للتكوين العالي للقابلات بولاية عنابة.

تجدر الإشارة أن ولاية الوادي استفادت في السنة المنقضية من 93 مقعد بيداغوجي للتكوين العالي في مجال الشبة الطبي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق