مجتمع

الوادي: فتح أكثر من 230 مقعدا بيداغوجيا للتكوين المتخصص مساعدي التمريض

فتح ما لا يقل عن 235 مقعدا بيداغوجيا برسم دورة 2021 للتكوين المتخصص مساعدي التمريض في الصحة العمومية لفائدة مؤسسات قطاع الصحة بولاية الوادي، حسبما أفاد اليوم الأربعاء مسؤولو مديرية الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات.

ويأتي فتح تلك المناصب في سلك الشبه الطبي تجسيدا لبرنامج الوزارة الوصية المتعلق بتوفير مناصب تكوين في هذا السلك لتغطية العجز المسجل في طواقم الشبه طبي، كما صرح لوأج الطبيب المنسق بمديرية الصحة.

وتم التركيز في مناصب التكوين على ثلاث تخصصات أختيرت بناءا على احتياجات الهياكل الصحية بالولاية يتصدرها مساعد تمريض في الصحة العمومية (200 منصب) ومساعد جراح أسنان بالصحة العمومية (25 منصبا) وعون رعاية المواليد في الصحة العمومية (10 مناصب)، كما شرح السيد عبد القادر لعويني.

ووزعت تلك المناصب على دوائر الولاية العشر (10) وجامعة والمغير بولاية المغير الجديدة، إستنادا إلى معيار الكثافة السكانية ببلديات تلك الدوائر، وهو المعيار الوحيد الذي يحدد حاجيات السكان في تقريب المرافق الطبية من جهة وتحسين الخدمات الصحية من جهة أخرى، مثلما جرى توضيحه.

ويستفيد من تلك المقاعد البيداغوجية المفتوحة للتكوين المتخصص في هذا السلك المترشحين الذين أثبتوا مستوى دراسي سنة ثالثة ثانوي لمختلف الشعب الذين سيتم انتقائهم ضمن مسابقة على أساس الإختبار في مقاييس ذات صلة مباشرة بمجال التكوين الشبه طبي وذلك بهدف تحسين مستوى الأداء للطاقم الشبه الطبي بمؤسسات الصحة العمومية سواء منها الإستشفائية أو الجوارية، كما أشار ذات المصدر.

تجدر الإشارة أن ولاية الوادي كانت قد استفادت سنة 2020 من 166 مقعدا بيداغوجيا للتكوين العالي في سلك الشبه الطبي في ثماني تخصصات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى