آخر الأخبارأخبار الوطن

الوزير الأول: رئيس الجمهورية يولي بالغ الأهمية للانتقال بالاقتصاد الجزائري من النظام الريعي إلى اقتصاد المعرفة

قال الوزير الأول السيد أيمن بن عبد الرحمان، خلال افتتاح الطبعة الثانية للمؤتمر الوطني الثاني للمؤسسات الناشئة (Algeria 2022 Disrupt) إن السيد عبد المجيد تبون رئيس الجمهورية يولي بالغ الأهمية لمسالة الانتقال بالاقتصاد الجزائري من النظام الكلاسيكي الريعي الذي يرتكز على النفقات العمومية كمحرك رئيسي للنمو الاقتصادي إلى نموذج يعتمد على قطاعات منتجة أخرى وعلى اقتصاد المعرفة، تكون فيه المؤسسات الناشئة القاطرة التي تقود هذا الانتقال.

وأضاف الوزير الأول أن إنجاح هذا التحول الرقمي الذي يعد أحد الرهانات الكبرى التي يجب علينا كسبها، وهو مرهون بمدى قدرتنا على تقليص الهوة الرقمية لا سيما في ظل التغييرات التكنولوجية الهائلة والسريعة التي يعرفها العالم في هذا المجال

وأكد السيد بن عبد الرحمان أن الشباب قادر على رفع التحدي، بالنظر إلى ما تزخر به بلادنا من رأس مال لا يقدّر بثمن، مشدّدًا على مواصلة العمل على تحسين مناخ الأعمال وتبسيط إجراءات الفعل الاستثماري، من خلال تسريع وتيرة الرقمنة الشاملة للمعاملات الإدارية

كما أكّد الوزير الأول أن ما تحقق في الميدان وما سيتحقق هو ترجمة وتجسيد للالتزامات التي قطعها رئيس الجمهورية على نفسه

هذا المؤتمر الذي حضرته المؤسسات الناشئة وحاضنات الأعمال في الجزائر كان فرصة لقاء بين كل الفاعلين في النظام البيئي للمؤسسات الناشئة وحاملي المشاريع المبتكرة. كما كان في نفس الوقت فرصة للكشف عن سلسلة جديدة من الإجراءات الرامية لتعزيز المكاسب المجففة خلال السنتين الماضيتين.

أما السيد ياسين المهدي وليد، فقد أشاد بالتطور الحاصل في النظام البيئي للشركات الناشئة، حيث شهد تحسنًا معتبرًا خلال السنة الفارطة، سواءً على مستور الأطر القانونية أو التنظيمية أو على مستوى آليات الدعم والتمويل التي وضعتها الدولة، كما قدم الوزير حصيلة نشاط الوزارة لهذه السنة وكل ما تم تحقيقه من التزامات فيما يخص دعم المؤسسات الناشئة في الجزائر مستشهدا في ذلك بأرقام وإحصائيات مستوحاة من الميدان.

من جهته، أعلن رئيس الاتحاد الجزائري لشركات التأمين عن إطلاق مخبر للتكنولوجيات المالية، في إطار المجهودات التي تقوم بها شركات التأمين لدعم الشركات الناشئة والخروج من التبعية التكنولوجية للشركات الأجنبية وخلال الفترة الصباحية للمؤتمر تم الإعلان عن مسابقة وطنية من أجل تصميم أول أرضية رقمية لاستقبال الشكاوي. هذا المشروع الذي تعمل عليه رئاسة الجمهورية وسيوضع تحت تصرف وسيط الجمهورية.

ومن بين المبادرات التي تم تقديمها في المؤتمر، حضيت مبادرة “Casbah Buisness Angels” باهتمام من طرف المشاركين، حيث تقوم فكرة المبادرة على تقديم عدد من المشاريع المبتكرة و المؤسسات الناشئة إلى رجال أعمال في القطاع الخاص أجل الاستثمار في رأس مال شده الشركات، و في الأخير تم تقديم جائزة أحسن حاضنة أعمال جزائرية لسنة 2022، حيث حصلت مؤسسة Incube Me على الجائزة التي من شأنها تشجيع هذا النموذج الرائد من المؤسسات الحاضنة للمؤسسات الناشئة.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى