أخبار الوطن

الوكالة الوطنية لتسيير القرض المصغر: قيمة القروض الممنوحة تجاوزت 62 مليار دج منذ 2004

بلغت القيمة الاجمالية للقروض الممنوحة في إطار جهاز الوكالة الوطنية لتسيير القرض المصغر أكثر من 62 مليار دج منذ نشأة الوكالة في 2004، حسبما أفاد به اليوم الأحد بالجزائر مديرها العام، عبد الفتاح جبنون.

وأوضح السيد جبنون خلال نزوله ضيفا على الاذاعة الوطنية أن هذه التمويلات سمحت بإطلاق 933 الف مشروع وفر إجمالا 1.38 مليون منصب شغل مباشر وغير مباشر.

وكانت فئة النساء الأكثر استفادة من هذا الجهاز بنسبة 63.59 بالمائة من إجمالي المشاريع المطلقة، حسب المدير العام الذي اشار إلى أن القروض الموجهة “لشراء المواد الأولية” هي أكثر القروض المطلوبة من طرف المرأة.

وقامت الوكالة بتخصيص 50 بالمائة من ميزانيتها لعام 2021 لفائدة النساء، من بينها 30 بالمائة لصالح المرأة الريفية و20 بالمائة لصالح المرأة الماكثة في البيت.

أما بالنسبة لفئة ذوي الاحتياجات الخاصة، فقد تم تخصيص لصالحهم سنة 2021 حصة 1.500 مشروع، يؤكد المسؤول الذي أضاف ان عددا كبيرا من هذه المشاريع التي قامت بها هذه الفئة من المجتمع قد حقق “نجاحات كبيرة”.

وحول قيمة القروض الممنوحة، أكد السيد جبنون أن الوكالة تقوم حالية بدراسة إمكانية رفعها غير أنه استبعد أن يتم ذلك في القريب العاجل قائلا ان” هذه الزيادة لن تكون حاليا بسبب الظروف الاقتصاد
ية التي تمر بها البلاد”.

واعلن السيد جبنون انه بمناسبة شهر رمضان الفضيل “سيتم تنظيم أسواق تضامنية في كل ولايات الوطن لصالح المستفيدين من برامج الوكالة الوطنية لتسيير القرض المصغر حيث ستكون وجهة ممتازة لكل راغب لاقتناء المنتوجات الرمضانية المختلفة (مواد غذائية وألبسة وحلي.. الخ)”.

يذكر أن الوكالة تدعم إطلاق مشاريع مصغرة عن طريق نوعين من القروض وهما القرض الموجه لاقتناء المواد الأولية (تتراوح قيمته بين 100 و250 الف دج) والقرض الموجه لشراء العتاد (تصل قيمته إلى 1 مليون دج).

ولضمان نجاح المشاريع المرتبطة بهذه القروض المصغرة تم تسخير 1.200 مرافق إضافة إلى 147 مكون موزعين عبر كامل التراب الوطني.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى