مجتمع

الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب: أزيد من 700 طلب إنشاء مؤسسات مصغرة للاستغلال الحرفي للذهب بـ إيليزي

أودع حوالي 707 طلب إنشاء مؤسسات مصغرة في مجال الاستغلال الحرفي للذهب بولاية إيليزي ضمن جهاز الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب، حسبما استفيد اليوم الخميس لدى مسؤولي الفرع المحلي لذات الجهاز.

وتلقت ذات المصالح في ظرف شهر هذا العدد من الطلبات التي تقدم بها شباب المنطقة الراغبين في ولوج هذا النشاط في إطار مؤسسات مصغرة، مثلما أوضح مدير ذات الفرع، السيد رمضاني رياض.

ويأتي الإقبال على هذا النشاط المنجمي بعد الأيام الإعلامية التحسيسية التي نظمتها الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب بكل من إيليزي وجانت وبرج الحواس بالتنسيق مع مختلف الشركاء على غرار الوكالة الوطنية للنشاطات المنجمية وقطاعي المناجم والتكوين والتعليم المهنيين.

وقدمت خلال هذه التظاهرات الإعلامية مختلف الشروحات حول شروط ممارسة هذا النشاط وكيفية الاستفادة من الرخصة القانونية إلى جانب التعريف بالصيغ التمويلية المتاحة للشباب لاستحداث تعاونيات وإنشاء مؤسسات مصغرة في هذا النشاط، كما شرح السيد رمضاني.

ومن جهته، أوضح المكلف بملف مشروع الاستغلال الحرفي للذهب بالفرع المحلي للوكالة الوطنية لتشغيل الشباب أن الرخصة القانونية لممارسة هذا النشاط المنجمي تمنح للشباب من طرف الوكالة الوطنية للنشاطات المنجمية في إطار ذات الجهاز بعد أن يتلقوا تكوينا مكثفا نظريا وميدانيا لمدة شهر أو أكثر حول طبيعة هذا النشاط وخصوصيته الاقتصادية والبيئية والأطر التنظيمية والقانونية التي تحكمه.

وأشار السيد “يزيد صحراوي” في السياق ذاته، أنه تم تحديد 45 نقطة عبر أربع مناطق للاستغلال الحرفي للذهب بهذه الولاية والتي خصصت لهذه المؤسسات المصغرة التي ستنشط في هذا الميدان المنجمي.

ويندرج الاستغلال الحرفي للذهب في إطار برنامج الحكومة بخصوص إعادة بعث النشاط الحرفي المنجمي للذهب بمناطق الجنوب (ولايتي إيليزي وتمنراست) بآليات تنظيمية وقانونية جديدة لفائدة الشباب، ضمن توجه الدولة لتنويع مصادر الاقتصاد الوطني ،وترقية فرص الشغل، حيث تقرر توفير تحفيزات تسهيلات لصالح الشباب لمباشرة نشاطهم.

وكان وزير المناجم السيد “محمد عرقاب”، قد أعلن على الانطلاق الفعلي لهذا النشاط الحرفي المنجمي نهاية شهر سبتمبر الماضي بالمقاطعة الإدارية جانت بولاية إيليزي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق