إقتصاد

الوكالة الوطنية للنشاطات المنجمية تمنح 6 رخص استكشاف منجمية

منحت الوكالة الوطنية للنشاطات المنجمية، اليوم الأربعاء، ست (6) رخص استكشاف منجمية من نوع محاجر من أصل 21 موقعا محل مزايدة، وذلك بمبلغ إجمالي 413.6 مليون دينار.

وتم منح هذه السندات عقب الدورة الـ 50 لمنح الرخص المنجمية، حيث تضمنت المناقصة الوطنية التي أطلقت في مارس 2020 الاستكشاف المنجمي لـ 21 موقعا على مستوى 11 ولاية. وتم فتح 12 ظرفا نهائيا أثناء دورة المناقصة المقبولة في إطار مرحلة العروض المالية.

وتقع المواقع المنجمية المطلوبة في ولايات بسكرة (2) والمسيلة وورقلة وإيليزي (2).

يتمثل موقعي ولاية بسكرة في: موقع محايسل 2 لاستكشاف الجبس الممنوح للشركة ذات المسؤولية المحدودة “كنوف بلاتر” بمبلغ 15ر8 مليون دينار وموقع لعروسين لاستكشاف رمل البناء الممنوح للمؤسسة ذات الشخص الوحيد وذات المسؤولية المحدودة “عجلفاون”، بمبلغ 30 مليون دج.

بخصوص ولاية المسيلة، تم منح موقع “عرق الزبار” المخصص لاستكشاف رمل البناء لشركة “أس.أن.سي مجمع عليطي” بمبلغ 80 مليون دج، في حين تم منح موقع “الطريق الوطني 56 المزدوج” على مستوى ولاية ورقلة للشركة ذات المسؤولية المحدودة “زاد الهوى” بمبلغ 4ر45 مليون دج موجه لاستكشاف التوفة.

وفي ولاية إيليزي، منح موقعي “وادي وان أسكرنل” و “واد عين عداوي” الموجهين لاستكشاف الكلس، للشركة ذات المسؤولية المحدودة “أكوسكو” بمبلغ 91 مليون و159 مليون دج على التوالي.

ويذكر أن المناقصة الوطنية رقم 2020/01 التي أطلقت سنة 2020 قد انعقدت حسب رئيس الوكالة الوطنية للنشاطات المنجمية، إسماعيل الجوزي، “في ظروف جد خاصة ناجمة عن الوباء الذي نعيشه، مما ادى إلى تأجيل تاريخ فتح أظرفة العروض التقنية والمالية في عدة مناسبات”.

وعقب فتح أظرفة العروض التقنية في أكتوبر المنصرم، أعلنت الوكالة الوطنية للنشاطات المنجمية عن استلام 82 ظرف، بما فيها 62 ظرفا مقبول بعد الدراسة و 20 ظرف مرفوض لعدم المطابقة مع مقتضيات دفتر الشروط.

وقال السيد الجوزي “بعد دراسة ملفات العروض المقبولة أثناء المرحلة التقنية من طرف اللجنة الخاصة كما هو منصوص عليه في المادة 19 من دفتر الشروط، تم قبول 32 عرضا بالنسبة للمرحلة المالية في حين تم رفض 30 عرض”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى