آخر الأخباردولي

انتخاب الجزائر في لجنتين تابعتين للمجلس الاقتصادي و الاجتماعي للأمم المتحدة

تم انتخاب الجزائر بالتزكية لعهدة مدتها أربع سنوات اعتبارا من الفاتح يناير 2023 في كل من لجنة المنظمات غير الحكومية ولجنة العلم والتكنولوجيا للتنمية التابعتين للمجلس الاقتصادي والاجتماعي للامم المتحدة خلال انتخابات أجراها هذا المجلس أمس الأربعاء في نيويورك بهدف تشكيل أعضاء جدد لهاتين اللجنتين.

وتكرس هذه الانتخابات جهود الجزائر بقيادة رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون في المحافل الدبلوماسية كما أنها تمثل علامة ثقة للدول الأعضاء في الأمم المتحدة في أهمية عمل الجزائر بغية تدعيم تنفيذ السياسات والتوجهات التي صاغتها الجمعية العامة والمجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة.

كما أنها  تبرز مصداقية الجهود التي تبذلها الجزائر من أجل دعم المنظمات غير الحكومية و إدماجها كعامل هام للتنمية وكذا الترويج للبحث العلمي و التطور التكنولوجي.

وتعتبر لجنة المنظمات غير الحكومية التي أسست سنة  1946 من طرف المجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة إحدى اللجان الدائمة  للمجلس و المكلفة بمعالجة طلبات المنظمات غير الحكومية الرامية إلى الحصول على اعتماد لدى المجلس الاقتصادي والاجتماعي ذات الصلة بنظام حقوق الإنسان في الأمم المتحدة.

وعلاوة على الجزائر، تحصلت 18 دولة على العضوية في لجنة المنظمات غير الحكومية و يتعلق الأمر بكل من الولايات المتحدة الأمريكية، المملكة المتحدة، تركيا، شيلي، الكاميرون، إريتريا، ليبيريا، زيمبابوي، البحرين، الصين، الهند، باكستان، أرمينيا، جورجيا، كوستاريكا، كوبا ونيكاراغوا.

كما تم انتخاب الجزائر في لجنة العلم و التكنولوجيا للتنمية.

وتعد هذه اللجنة هيئة وظيفية تابعة للمجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة تشرف على معالجة المسائل المتعلقة بالعلوم و التكنولوجيا والتنمية.

كما تشرف على تنظيم منتدى حكومي مشترك سنويا لدراسة السياسات والتوصيات التي سيتم تنفيذها لتعزيز العلم والتكنولوجيا من أجل تنفيذ أهداف التنمية المستدامة بحلول عام 2030.

وتقيم ذات اللجنة ايضا خلال أشغالها علاقات وثيقة مع هيئات أخرى تابعة للأمم المتحدة.

وبخصوص الأعضاء الجدد في لجنة العلم والتكنولوجيا للتنمية، فالأمر يتعلق إلى جانب الجزائر بكل من تركيا، المملكة المتحدة، الولايات المتحدة، كولومبيا، كوبا، إكوادور، مصر، بوتسوانا، جيبوتي، رواندا، تانزانيا، الصين، الهند، عمان، طاجيكستان أوزبكستان، المجر، ليتوانيا، رومانيا وبليز.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى