إقتصاد

انشاء فيدرالية للصناعيين متخصصة في الطاقات المتجددة والانتقال الطاقوي

أعلن رئيس كونفدرالية الصناعيين و المنتجين الجزائريين، عبد الوهاب زياني، اليوم الثلاثاء بالجزائر العاصمة، عن انشاء فيدرالية جديدة متخصصة للطاقات المتجددة و الانتقال الطاقوي.

و اوضح زياني، خلال ندوة صحفية، أن استحداث هذه الفيدرالية من قبل كونفدرالية الصناعيين و المنتجين الجزائريين يهدف “للانضمام لجهود الدولة في هذا المسعى الوطني من اجل الانتقال بسرعة إلى الطاقات المتجددة”.

و بعد أن ثمن ما ورد في مخطط الحكومة فيما يتعلق ببرنامج 4000 ميغاوات افاق 2024 و 15000 ميغاوات في حدود 2035,  تماشيا مع توجيهات رئيس الجمهورية الذي جعل الطاقات المتجددة أولوية, قال السيد زياني أن “البلاد بحاجة الى كل القوى الحية و المبادرات من اجل تفعيل هذا البرنامج”.

و قال بخصوص الفيدرالية الجديدة المتخصصة في مجال الطاقات المتجددة و الانتقال الطاقوي انه تم تعيين على رأسها السيد  بلقاسم حاوش الذي تم اختياره بحكم تجاربه الميدانية في مجال الطاقات المتجددة على المستوى الدولي .

و في كلمة له بالمناسبة، قال حاوش ان” الجزائر ملزمة بالخوض سريعا في المشاريع الكبرى في مجال صناعات الطاقات المتجددة عن طريق فتح أبواب الاستثمار امام الشركات الأجنبية الكبرى التي تحوز التكنولوجيات العالية في مجال الطاقات المتجددة”.

وأوضح في ذات السياق أنه يجب على الجزائر ان” تكون حاضرة بصفة فعلية في معركة السوق الاقليمية في مجال الطاقات المتجددة و إلا ستدفع غاليا ثمن غيابها آفاق 2030 و هي السنة التي لن يسمح في السوق الأوروبية الا باستيراد الطاقات التي تحتوي على صفر كربون”.

وبخصوص مهام الفيدرالية الجديدة فستعمل على فتح نقاش و ورشات وطنية حول موضوع الانتقال الطاقوي مع إشراك المواطن و ذلك عن طريق وضع استراتيجية وطنية للإعلام بهدف تحسيس المواطنين بأهمية الانتقال الطاقوي و النجاعة الطاقوية.

وأضاف حاوش بأنه سيتم تنظيم لقاءات وندوات من تنشيط خبراء ومختصين في مجال الانتقال الطاقوي من اجل تبادل التجارب والخبرات.

و ستعمل الفيدرالية في ذات الاطار على اطلاق الأبحاث و التكوين في مجال الطاقات المتجددة حيث سيستفيد الناشطون في هذا الاطار، على غرار المهندسين،  من تكوينات تمكنهم من الاضطلاع على آخر المستجدات في مجال الطاقات المتجددة.

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى