مجتمع

بداية تركيب 700 عداد خاص بالمياه الشروب بقرى بني عمران بولاية بومرداس

 بدأت مؤسسة الجزائرية للمياه وحدة بومرداس اليوم الأحد في تركيب ما لا يقل عن 700 عداد إلكتروني خاص بالمياه الشروب  بمنازل منتشرة عبر ثمانية قرى نائية كائنة بأعالي بلدية بني عمران (شرق الولاية) في إطار تحسين الخدمة العمومية، حسبما استفيد من هذه المؤسسة .

وتمس هذه العملية التنموية الحيوية، حسب توضيحات زيوي أمال, رئيسة خلية الإعلام بذات المؤسسة في تصريح ل/وأج, كل من قرى “السويقة” و ” الحدادة” و ” تيزى وارو” و” تولموت” و ” دباغة” و ” أولاد سي رابح” و ” تاليلت” و” برجوان”.

ويندرج تنفيذ هذه العملية الخدماتية التي تمس زهاء 700 منزل يقطنها 5000 نسمة في إطار تجسيد تعليمات و توصيات اللجنة التقنية لتحسين خدمات قطاع المياه الشروب عبر الولاية التي نصبت مؤخرا من طرف والي الولاية و تضم رؤساء الدوائر و ممثلين عن الجزائرية للمياه و المجتمع المدني.

وبعدما أشارت السيدة زيوي إلى أنه تم إرفاق هذه العملية بتجديد جزء من قناة التوزيع قطرها 400 ملم على مسافة 3000 متر طولي لتوصيل المياه الشروب لسكان هذه القرى، دعت السكان المعنيين إلى التقرب من مصالح المؤسسة مرفقين بنسخة من بطاقة التعريف الوطنية و شهادة الميلاد في أسرع وقت ممكن من أجل إتمام المشروع في أقرب الأجال.

للإشارة، يتم تسجيل منذ بداية السنة الجارية و إلى حد اليوم نحو 1900 نقطة تسرب للمياه الشروب عبر الولاية، تعود إلى عوامل مختلفة تتمثل أهمها في الربط العشوائي و غير قانوني بقنوات النقل و اهتراء وقدم شبكة قنوات نقل المياه و بعض الخزانات و إلى الأشغال التي تقوم بها مختلف الهيئات و المؤسسات و المواطنين أمام قنوات نقل المياه مما يؤدي إلى إتلافها في غالب الأحيان .

يذكر من جهة أخرى، بأن مؤسسة الجزائرية للمياه بالولاية تزود عن طريق شبكة قنوات نقل المياه الممتدة على طول 1400 كلم عبر كل الولاية، ما يزيد عن 190.000 مشترك ما يمثل زهاء 900.000 نسمة من أصل أزيد من مليون نسمة تعدهم الولاية و الفارق المتبقي من السكان فهم غير مشتركين و يتزودون بطرق مختلفة من المياه الشروب.

وتنتج هذه المؤسسة و توزع من خلال المياه الجوفية و السدود و محطة تحلية مياه البحر لرأس جنات أزيد من 244.000 متر مكعب من المياه يوميا بمعدل 180 لتر يوميا لكل مشترك.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تسعة + 7 =

زر الذهاب إلى الأعلى