إقتصاد

برمجة قافلة تحسيسية حول الأمراض التي تصيب الحبوب بوهران

ستنظم المحطة الجهوية لحماية النباتات لمسرغين، قافلة تحسيسية للوقاية من الأمراض الفطرية التي تصيب الحبوب بغية ضمان منتوج نوعي وكمّي، حسبما استفيد اليوم السبت لدى هذه الهيئة.

وستنطلق هذه القافلة الرامية إلى توعية منتجي المحاصيل الكبرى حول الأمراض الفطرية التي قد تصيب أوراق الحبوب يوم الفاتح مارس القادم بولاية عين تموشنت، ثمّ تليها ولاية وهران، حسبما أبرزته مديرة المحطة المذكورة.

وستسمح هذه الحملة بتحسيس الفلاحين بهذه الآفات خاصة في هذه الفترة حيث أنّ الأمراض الفطرية التي تصيب المحاصيل الكبرى لها صلة بالظروف المناخية مما يتعين على المزارعين أن يكونوا يقظين والأخذ بنصائح وإرشادات المختصين في مجال الصحة النباتية كما أضافت بكري نوال.

وستكون مرافقة المزارعين ميدانيًا من خلال لجنة المراقبة الصحية للمحاصيل الكبرى لتحسيسهم بأهمية الوقاية من الأمراض التي قد تصيب القمح بنوعيه والشعير لتفادي الخسائر وتوعيتهم حول طرق التدخل وكيفية المكافحة في حالة وجودها، وفق السيدة بكري التي أشارت إلى أنّ هذه الأمراض سريعة الانتشار مما يتطلب التدخل في الوقت المناسب وبالمبيد والجرعة المناسبتين.

وسيشارك في هذه القافلة مفتشية الصحة النباتية لمديرية المصالح الفلاحة للولايتين المذكورتين ومكتب التكوين والإرشاد الفلاحي والمعهد التقني للمحاصيل الكبرى، حسب نفس المصدر.

يذكر أنّ المساحة المزروعة من الحبوب (القمح اللين والصلب والشعير) بوهران بلغت زهاء 47 ألف هكتار منها أكثر من 70 في المائة من الشعير من إجمالي 50 ألف هكتار المسطرة لهذا الموسم الفلاحي، وفق مدير المصالح الفلاحية، رحمانية رشيد.

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى