أخبار الوطن

بلعابد يستقبل مفوض التعليم والعلوم والتكنولوجيا والابتكار لدى الاتحاد الافريقي

استقبل وزير التربية الوطنية عبد الحكيم بلعابد، اليوم الخميس، بالجزائر العاصمة، مفوض التعليم والعلوم والتكنولوجيا والابتكار لدى الاتحاد الافريقي، البروفيسور محمد بلحسين، الذي يقوم بزيارة إلى الجزائر في إطار مهامه كمسؤول سامي في المفوضية الإفريقية.

وفي تصريح للصحافة، أكد السيد بلعابد، أن اللقاء تناول عدة ملفات “ذات الاهتمام المشترك، وكان فرصة  لتبادل الآراء حول التجارب الناجحة في مجال التربية في الدول الافريقية وسبل الاستفادة من التجربة الجزائرية في هذا

المجال” منوها بالمناسبة، ب”الاستعداد التام” الذي أبداه مفوض التعليم والعلوم والتكنولوجيا والابتكار لدى الاتحاد الإفريقي ، لـ”التعاون في الملفات ذات الاهتمام و ذات الوزن”.

كما أضاف أنه سيتم تنسيق الجهود والسعي لـ”مساعدة هذه الهيئة في تأدية دورها كاملا على المستوى الإفريقي”, خاصة وأن الذي يترأسها “قامة علمية تفتخر الجزائر بوجوده في هذا الموقع”، مؤكدا على الإضافات التي يمكن أن يقدمها لهذه الهيئة.

من جانبه، عبر البروفيسور بلحسين، عن “سروره” بزيارة الجزائر عقب تنصيبه كمفوض التربية والعلوم والتكنولوجيا والابتكار على المستوى الإفريقي، موضحا أن اللقاء كان فرصة للتطرق لعدة مواضيع خاصة منها المتعلقة بالتربية في المستويات التعليمية الثلاث ( الابتدائي و المتوسط  و الثانوي )، خاصا بالذكر التربية في مجال العلوم، التكنولوجيا، الهندسة والرياضيات، حيث تم تباحث ” سبل تعزيز هذه المواد”.

و أشار السيد بلحسين في هذا المقام إلى تسجيل “تأخر” في هذا الميدان بإفريقيا، معبرا عن “اهتمامه الكبير للاستفادة من التجربة الجزائرية في هذا المجال على المستوى القاري”، إلى جانب “الاستفادة من تجربتها في مجال التربية بالنسبة للسلم وسبل تعزيز فكرة السلم في المجتمعات الافريقية ” ولا سيما في الدول التي تعد –كما قال– “مناطق ساخنة في القارة السمراء”.

وسمح اللقاء –يضيف ضيف الجزائر–، بالتطرق إلى “توجيهات رئيس الجمهورية والإصلاحات التربوية في الجزائر ولا سيما الشق المتعلق بالتربية البدنية والرياضية والذي يعتبر –كما قال — رافدا من الروافد التربية ووسيلة للوقاية

من الأمراض المزمنة التي تشهدها القارة السمراء”.

و في الأخير اتفق الطرفان على بقاء الاتصالات “مفتوحة ” بين المفوضية ووزارة التربية الوطنية حتى” تستفيد هذه الهيئة من التجربة الجزائرية و تتمكن من تقديم المساعدة لوزارة التربية والاستفادة من تجارب الدول الإفريقية”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى