أخبار الوطن

بن زيان: التعاون مع قطاع البريد وتكنولوجيات الاعلام مكن التعليم العالي من قطع أشواط “معتبرة” في مجال الرقمية

أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي، عبد الباقي بن زيان، اليوم الاحد بالجزائر العاصمة أن التعاون مع قطاع البريد وتكنولوجيات الاعلام والاتصال مكن من قطع أشواط “معتبرة” في مجال الرقمية التي اعتبرها أحد أهم تحديات قطاعه.

في اجتماع تقييمي حول الشراكة بين القطاعين، اعتبر السيد بن زيان أن التعاون المتواصل والتنسيق بين التعليم العالي والبريد والاتصالات “مكنا من قطع أشواط معتبرة في مجال الرقمية التي هي أحد تحديات التعليم العالي بفضل العديد من المشاريع التي تم تجسيدها في هذا الاطار”، مضيفا أن هذه الشراكة ستؤسس لدخول قطاعه “عهدا جديدا في نمط العمل”.

وأشار الوزير الى أن هذا التعاون ستكون له تداعيات ايجابية على تغيير نمط السلوك لدى الاساتذة والباحثين والطلبة والمجتمع ككل الذي سيزداد طلبه لتلبية احتياجاته في التعاملات الالكترونية لما لها من اثار ايجابية على غرار ربح الوقت والتخفيف من أعباء التكاليف المادية.

وذكر السيد بن زيان بالمناسبة أنه تم الامضاء على اتفاقيتين بين القطاعين في سبتمبر 2020 واتفاقية أخرى ي فبراير المنصرم مما سمح بإضفاء حركية جديدة في ميدان البحث من خلال الدعم التكنولوجي الذي تعرضه وزارة البريد و المواصلات في تعزيز المنشآت وشبكات الاتصالات الالكترونية.

وأكد الوزير بهذا الخصوص أن قطاع التعليم العالي سيكون في المرحلة القادمة “قاطرة التنمية في البلاد” من خلال المهام الموكلة اليه في التكوين من خلال اعداد الكفاءات التي تستجيب للمتطلبات الحقيقية والموضوعية للتنمية المستدامة وللوظائف في زمن الرقمنة.

ومن جانبه، جدد وزير البريد والمواصلات السلكية واللاسلكية، كريم بيبي تريكي، في كلمة له التأكيد على استعداد دائرته الوزارية على مرافقة الجامعات والمعاهد العليا وترقية التعليم العالي، مضيفا أن لقاء اليوم ما هو الا تأكيد على الارادة لمواصلة العمل على تعزيز الشراكة الثنائية.

وتم خلال هذا اللقاء عرض النتائج التي تمخضت عن ابرام الاتفاقيتين اللتين ترميان الى تعزيز تدفق معدل الانترنت و الشروع في الدفع الالكتروني لرسوم التسجيل الخاصة بالتسجيلات الجامعية للطلبة الجدد.

وبهذا الخصوص، أكدت المديرة العامة لبريد الجزائر بالنيابة، باية حنوفي، أن

هذه الشراكة سمحت للطلبة الجدد الحاصلين على شهادة البكالوريا في 2020 من فتح12.529 حساب بريدي جاري عن بعد كما تم وضع تطبيق جديد تحت تصرفهم من أجل الدفع الالكتروني لرسوم التسجيلات الجامعية حيث بلغ عدد الطلبة الذين استعانوا بهذا التطبيق 98199.

ويسعى قطاع البريد الى تعميم العملية بالنسبة للطلبة الجدد الناجحين في دورة2021 دون اللجوء الى الدفع الكلاسيكي.

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى