أخبار الوطن

بوغالي يدعو إلى تعزيز دور المنتخب المحلي

دعا رئيس المجلس الشعبي الوطني، ابراهيم بوغالي، اليوم الأربعاء، خلال يوم برلماني حول قانون الجماعات المحلية، إلى تعزيز دور المنتخب المحلي المدعو بالتحلي بـ “الكفاءة والقدرة على التسيير” للمساهمة في التنمية المحلية.

وفي كلمة له خلال هذا اليوم البرلماني الذي نظمته المجموعة البرلمانية لحركة مجتمع السلم تحت عنوان: “قانون الجماعات المحلية لتمكين للمنتخبين في المساهمة بقوة في التنمية المحلية”، شدّد بوغالي على ضرورة “تعزيز دور المنتخب المحلي في إطار جهد جماعي مشترك يساهم فيه الناخب بوعيه وحضوره الفاعل وتحليه بالكفاءة والقدرة على التسيير”.

وأكد في نفس السياق، بأنه من الواجب إقرار “إصلاحات خاصة وواسعة تسنها السلطة التشريعية من أجل التمكن من تحقيق التنمية المحلية التي هي في الأساس مهمة المنتخب المحلي”، معتبرا البلدية بمثابة “الخلية الأساسية في بناء الدولة وحجر الزاوية في البناء الوطني وتحقيق التنمية”.

كما شدّد رئيس المجلس الشعبي الوطني على إجراء التعديل القانوني للبلدية والولاية وفق “مقاربة موضوعية تستند إلى تصور علمي يأخذ بعين الاعتبار تطور القانون الذي ينص على تسيير الشأن المحلي وإضفاء المزيد من الشفافية في تسيير
المال العام”، مبرزا أهمية “توفير عنصر بشري مؤهل لإحداث التنمية المنشودة وكذا اختيار ممثلين تتوفر فيهم شروط النزاهة والكفاءة والاستقامة والتكوين”.

وذكر في نفس الإطار، بأهمية “الاستفادة من الخبرات السابقة في تسيير الشؤون المحلية من أجل بناء تصور جديد شامل للحكامة المحلية يعزز قوة الدولة ويوطد أركانها”, معتبرا أن “الديمقراطية التشاركية لا يمكن أن تنتعش في غياب دولة القانون ومؤسسات قوية ومجتمع مدني واع”.

وقال بوغالي في هذا الإطار، بأن الجزائر التي تسعى بخطى ثابتة لاستجماع الأسباب من أجل التجديد الوطني الذي وضع معالمه رئيس الجمهورية، السيّد عبد المجيد تبون، للمشي قدما في مسار الإصلاح المتدرج بـ “مقاربة شاملة ومتكاملة ضمن استراتيجية محكمة لبناء الجزائر الجديدة وإضفاء الشرعية على المؤسسات لاستعادة الثقة المفقودة”.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى