أخبار الوطن

بوغالي يستقبل وفدا برلمانيا من النيجر

استقبل رئيس المجلس الشعبي الوطني،ابراهيم بوغالي، اليوم الثلاثاء، وفدا برلمانيا من النيجر, يقوده رئيس المجموعة البرلمانية للصداقة “النيجر-الجزائر”، خليل أومباريك، الذي سلمه رسالة من نظيره رئيس الجمعية الوطنية سايني أومارو.

وأوضح بيان للمجلس الشعبي الوطني أن بوغالي أكد، في مستهل هذا اللقاء، “علاقات الأخوة وحسن الجوار التي تربط البلدين والتي تتسم بتطابق في الرؤى حول المسائل الثنائية الدولية والجهوية ذات الاهتمام المشترك”.

كما شدّد على دور البرلمانيين في تطوير هذه العلاقات من خلال مجموعتي الصداقة و التي دعا إلى “توظيفها في تشجيع المبادلات البرلمانية متعددة الجوانب”، يضيف البيان.

وعلى صعيد آخر، أبرز بوغالي الجهود المبذولة لترقية المبادلات التجارية والاقتصادية بين البلدين، ليستعرض، في هذا السياق، أهمية مشروع خط أنبوب الغاز العابر للصحراء والذي “سيعزز العلاقات الاقتصادية وينعكس إيجابا على الكثير من البلدان الإفريقية”.

وأشار رئيس الغرفة السفلى للبرلمان إلى أن التعاون الثنائي بين البلدين يشمل عدة مجالات كالفلاحة، الدفاع، المناجم، وكذا التعليم العالي، مؤكدا بأن هذا التعاون “سيعرف نقلة نوعية بعد الشروع في الاستغلال الطاقوي، في إطار الاتفاقيات التي أبرمتها شركتا (نفطال) و(سوناطراك) مع السلطات النيجرية”.

ومن جهته، نقل رئيس الوفد النيجري تحيات رئيس الجمعية الوطنية لجمهورية النيجر إلى نظيره بوغالي، معربا عن “امتنان بلاده للمساعدات التي ما فتئت تقدمها الجزائر للنيجر”.

كما نوه بالدور “المركزي والمحوري” للجزائر في الحفاظ على استقرار وأمن منطقة الساحل، متوقفا عند الدور “الفعال” المنوط بالبرلمانيين في “دفع قنوات الحوار والمصالحة في المنطقة، لاسيما من خلال الزيارات المتبادلة والتنسيق في مختلف المحافل”، يضيف المصدر ذاته.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى