أخبار الوطن

بوقدوم يدعو مجموعة العشرين للمساهمة في ضمان الوصول العادل للقاحات لكل الدول

دعا وزير الشؤن الخارجية، السيد صبري بوقدوم، اليوم الثلاثاء، مجموعة العشرين، للعب دور أكبر في ضمان الوصول العادل للقاحات لكل دول العالم، وتبادل المعرفة والخبرة ودعم المبادرات الإقليمية، على غرار ما يقوم به فريق عمل الحصول على اللقاحات في إفريقيا.

وأوضح السيد بوقدوم في كلمة ألقاها خلال مشاركته في اجتماع وزراء خارجية مجموعة العشرين، أن “جائحة كورونا كشفت أوجه القصور والضعف في النظام الدولي بما في ذلك الافتقار إلى التضامن الذي يتسبب حاليا في عدم المساواة والتفاوت في الوصول إلى اللقاحات ضد هذا الوباء”.

وهنا لفت الوزير الى أن البلدان الأفريقية تبقى من بين الدول التي” تتعرض بشكل مباشر لهذا التحيز” لا سيما في ظل غياب “تحصين واسع النطاق، الأمر الذي سيبقي اقتصادات الدول الأفريقية تتأثر سلبا بهذه القيود”.

ونتيجة لذلك، حذر الوزير من “احتمال تزايد مستويات الفقر وانعدام الأمن الغذائي في أفريقيا بشكل كبير”، مما يخلق كما قال “مناخا ينطوي على إمكانية عالية لعدم الاستقرار والصراع”.

وللإشارة, يشارك وزير الشؤون الخارجية، بدعوة من نظيره الإيطالي لويجي دي مايو, في اجتماع وزراء خارجية مجموعة العشرين, الذي تجري اشغاله على مدى يومين تحت الرئاسة الإيطالية، حسب ما جاء في بيان لوزارة الشؤون الخارجية اليوم.

وحسب البيان، ستركز “أشغال هذا الاجتماع على مواضيع تتعلق بتعزيز النظام الدولي المتعدد الأطراف والحوكمة العالمية وكذا الأمن الغذائي، هذا فضلا عن مسائل التنمية المستدامة والعمل الانساني خاصة في القارة الإفريقية، أخذا بعين الاعتبار التحديات التي تفرضها جائحة كورونا على جميع دول العالم”.

وللإشارة سيعقد السيد بوقدوم على هامش أشغال هذا الاجتماع، لقاءات ثنائية مع العديد من نظرائه المشاركين، لبحث العلاقات الثنائية والمسائل الاقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى